#
2018 عام الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي

2018 عام الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي

ذكر محافظ الدقهلية الدكتور أحمد الشعراوي, إن 2018 هو  عام الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي وإن مصر ستكون من أولى دول العالم في  صناعة الغاز وتصديره مؤكدا أن مصر لديها خبرة أكثر من 43 سنة في مجال اكتشاف وصناعة  الغاز الطبيعي.

جاء ذلك خلال زيارته الأولى اليوم /الثلاثاء/ لحقول دلتا النيل التابعة لشركة بترول  بلاعيم بمنطقة أبو ماضي مركز بلقاس, بحضور مساعد رئيس شركة بترول بلاعيم للعمليات  المهندس سامي عبدالفتاح, ومدير عام الغاز بالشركة المهندس محمد صادق, ومدير عام  حقول دلتا النيل المهندس أحمد الدسوقي.

ومن جانبه,ذكر مدير إدارة الإنتاج بشركة بترول بلاعيم (بتروبل) المهندس عمرو عبد  الباري, إن الشركة تعد من أقدم شركات البترول في مصر, وإن حقول دلتا النيل أبو ماضي  من أقدم المواقع المنتجة للغاز الطبيعي, لافتا إلى أن الحقول تتكون من مجموعة  من الوحدات لفصل ومعالجة الغاز الطبيعي.

وأضاف عبد الباري, أن معدلات الإنتاج اليومية الحالية تبلغ 2.1 مليار قدم مكعب غاز,  11 ألف برميل متكثفات و225 طن بوتاجاز, مشيرا إلى أن الحقول شهدت طفرة كبيرة في  الإنتاج خاصة مع اكتشاف مشروع النورس العملاق في 2015.

يشار إلى أن الغاز المنتج من الحقول يتنوع بين الإنتاج البري والبحري من خلال المنصات  البحرية “منصة شرق وشمال بلطيم”, والآبار البرية كآبار النورس العملاقة وآبار  أبو ماضي.

 

2018-01-30