#
وكالة الطاقة الذرية تبدي استعدادها للتحقق من نزع سلاح بيونج يانج النووي

وكالة الطاقة الذرية تبدي استعدادها للتحقق من نزع سلاح بيونج يانج النووي

أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن الوكالة مستعدة للتأكد من نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية في حال توصل الدول ذات الصلة لاتفاق بهذا الشأن.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية اليوم السبت أن تصريحات رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو جاءت خلال لقائه الليلة الماضية رئيس الوزراء الكوري الجنوبي لي ناك-يون الذي وصل إلى فيينا في زيارة رسمية للنمسا تستغرق ثلاثة أيام. مشيرة إلى أن لي اجتمع أيضا مع لاسينا زيربو الأمين التنفيذي للمنظمة الأممية المكلفة بمراقبة تنفيذ معاهدة الحظر التام للتجارب النووية في النمسا أمس.

وأعرب رئيسا الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمة الأممية المكلفة بمراقبة تنفيذ معاهدة الحظر التام للتجارب النووية عن دعمهما لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية ودعيا للتوصل “لاتفاق سياسي” بهذا الصدد.

من جانبه ، قال أمانو لرئيس الوزراء الكوري الجنوبي إن الوكالة الدولية تراقب عن كثب البرنامج النووي الكوري الشمالي عبر صور الأقمار الصناعية ، وفي الوقت ذاته تعد لأعمال التحقق في الشمال..كما استبعد أمانو التدخل في السياسات الدولية ولكنه تعهد بعدم التغاضي عن الأمور المتعلقة بنزع السلاح النووي لبيونج يانج.

المصدر: أ ش أ

2018-05-26