#
وكالة الطاقة الذرية تؤكد التزام إيران باتفاقها النووي مع القوى الدولية

وكالة الطاقة الذرية تؤكد التزام إيران باتفاقها النووي مع القوى الدولية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم /الجمعة/ التزام إيران بحدود الاتفاق النووي, الذي أبرمته مع القوى الدولية الكبرى العام الماضي, وذلك فيما يتعلق بمخزونها من اليوارنيوم والماء الثقيل, وهما المادتان الكيميائيتان اللتان يمكن استخدامهما في تصنيع القنابل الذرية.

وأفاد تقرير ربع سنوي للوكالة عن إيران – حسبما ذكرت شبكة (يورو نيوز) الأوروبية – بأنه خلال الفترة المشمولة بهذا التقرير, لم تمتلك إيران أكثر من 130 طنا متريا من الماء الثقيل, ولم يتجاوز إجمالي مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب لدى إيران 300
كيلو جرام.

والوكالة الدولية للطاقة الذرية مسئولة عن التحقق من التزام إيران بالاتفاق الذي توصلت إليه مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا (مجموعة 5+1).

ونقلت (يورو نيوز) عن دبلوماسي إيراني بارز قوله إن “إيران مستمرة في الوفاء بالتزاماتها, وفي هذه المرحلة من الواضح أن مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب أقل من 300 كيلوجرام”.

وأوضحت الوكالة الدولية – في تقرير سابق عن إيران في فبراير الماضي – أن إيران تجاوزت الحد الأقصى من مخزون الماء الثقيل, لكنها تراجعت سريعا عن ذلك في حدود الاتفاق.

وفي مقابل تخفيف العقوبات, التزمت إيران – في يوليو الماضي – بالإبقاء على مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب لأقل من 300 كيلوجرام وعلى مخزونها من الماء الثقيل (وهو منتج غير مشع) لأقل من 130 طن متري.

أ ش أ

2016-05-27