#
وصول مركبة “القصير” إلى متحف المركبات الملكية لترميمها وعرضها

وصول مركبة “القصير” إلى متحف المركبات الملكية لترميمها وعرضها

استقبل متحف المركبات الملكية ببولاق اليوم الخميس عربة حنطور ترجع لعصر الخديوي عباس حلمي الثاني ، والتي كانت موجودة في قلعة القصير بالبحر الأحمر كحرز على ذمة القضية رقم 1949 لسنة 2008 بعد أن تم ضبطها أثناء محاولة تهريبها خارج البلاد من ميناء سفاجا البري.

وأشار مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار – في تصريح اليوم – إلى أنه عند صدور قرار النيابة العامة من إدارة شرطة ميناء سفاجا ، بتسليم الحرز (العربة) إلى المجلس الأعلى للآثار خلال الأسابيع القليلة الماضية ، قام على الفور أثريو و مرممو المجلس باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لاستلام العربة ، وتسجيلها ضمن المقتنيات الأثرية ونقلها إلى متحف المركبات الملكية ببولاق حتى يتم ترميمها وعرضها.

وأكد مؤمن عثمان أنه تم عمل تقرير مفصل عن حالة حفظ العربة بصورة دقيقة ، وقام فريق المرممين بأعمال التوثيق و الترميم المبدئي لها ، لافتا إلى أن عملية التغليف والنقل تمت على أعلى قدر من الكفاءة وطبقا للمعايير العلمية و التقنية المتبعة في تغليف ونقل الآثار.

وأوضح أنه خلال الفترة القادمة سيعكف فريق من المرممين بمتحف المركبات لتوثيق وإعداد خطة لترميمها تمهيدا لعرضها في قاعة العرض المتغير.

2020-12-10