#
وزير خارجية فرنسا: لن نقوم بتدخل عسكري جوي أو بري في ليبيا

وزير خارجية فرنسا: لن نقوم بتدخل عسكري جوي أو بري في ليبيا

أكد وزير الخارجية الفرنسي جون مارك ايرولت أن بلاده لن تقوم بتدخل عسكري جوي أو بري في ليبيا, ولكنها ستساعد في تأمين حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وقال ايرولت – في مقابلة أجراها اليوم الجمعة مع إذاعة (فرانس آنفو) – “لا يجب أن نكرر أخطاء الماضي.. إذا كان هناك تخيل أننا سنوجه ضربات جوية أو نرسل قوات برية فهذا أمر غير مطروح.. ولا يعبر على أي حال عن موقف فرنسا”.

وتابع: ” لكن في المقابل لتأمين حكومة السراج.. إذا طلبت مساعدة دولية فسننظر فيها.. ولكن سيكون قرار هذه الحكومة.. فلابد من احترام استقلال هذا البلد”.

وأكد وزير خارجية فرنسا أنه أجرى – أمس – اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الليبي فايز السراج وتلقى منه دعوة لزيارة ليبيا, مشيرا الى اعتزامه تلبية هذه الدعوة فور توفر الشروط لذلك.

وكان  الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند قد أعرب – أمس – عن دعم فرنسا وألمانيا لحكومة الوفاق الوطني الليبية, برئاسة فايز السراج وذلك عقب انتهاء اعمال المجلس الوزاري الفرنسي الألماني بمدينة “متز” بشرق فرنسا.

وتباشر حكومة فايز السراج عملها في طرابلس بدعم من المجتمع الدولي و الاتحاد الاوروبي, الذي أصدر – مؤخرا – عقوبات بحق بعض المسؤوليين الليبيين المتهمين بتعطيل قيام حكومة الوحدة في ليبيا إلا أن الوضع يظل هشا وملتبسا بعد ان أعلن رئيس الحكومة الليبية غير المعترف بها دولياk في طرابلس, خليفة الغويل, الأربعاء, رفضه تسليم الحكم لحكومة الوفاق, رغم إعلان حكومته مغادرتها الحكم بعد ان ظلت تسيطر على العاصمة الليبية منذ اغسطس 2014.

كما أبدت فرنسا و عدد من البلدان الأوروبية قلقها من تواجد الآلاف من مقاتلي داعش بالاراضي الليبية و تريد منع نزوح مئات الآلاف من السكان المدنيين الى أوروبا.

وقد حذر وزير دفاع فرنسا جون ايف لودريان,منذ أسابيع, من وجود نحو 800 الف مهاجر ينتظرون العبور من ليبيا إلى أوروبا.

أ ش أ

2016-04-08