#
وزير خارجية السعودية: محادثات جنيف أثبتت أن الحوثيين ليسوا جادين في الوصول إلى حل سلمي

وزير خارجية السعودية: محادثات جنيف أثبتت أن الحوثيين ليسوا جادين في الوصول إلى حل سلمي

أ ش أ

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان محادثات جنيف اثبتت ان الحوثيين ليسوا جادين في الوصول الى حل سلمي مع الحكومة اليمنية الشرعية بل أبدوا الرغبة في المماطلة و الاستمرار في الاستيلاء على الاراضي اليمنية وهذا أمر غير مقبول سواء لليمنيين اول دول الجوار او للمجتمع الدولي.

جاء ذلك ردا على سؤال حول موقف السعودية من فشل محادثات جنيف حول اليمن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية السعودي مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس بمقر الخارجية الفرنسية عقب اختتام اعمال اللجنة الفرنسية السعودية .و قال وزير الخارجبة السعودي انه لا يجب النظر لهذه الاجتماعات بانها فشل بل يجب اعتبارها خطوة أولى من ضمن مجموعة خطوات يمكن اعادة النظر فيها، مضيفا ان عدم التوصل الى نتائج في محادثات جنيف لا يعني اننا في اخر الطريق داعيا الحوثيين الى الانخراط في العملية السلمية باعتبارها الطريق الوحيد.

وأكد أن الحل في اليمن يجب ان يكون قائم على المبادرة الخليجية و مخرجات الحوار الوطني اليمني و قرار مجلس الامن رقم ٢٢١٦ لإعطاء اليمن مستقبلا أفضل.

و اعرب عن امله ان يتحلى الحوثيون بالحكمة و القناعة و يدركوا ان الطريق الوحيد للاستقرار هو العملية السلمية و تطبيق قرار مجلس الامن.

وأشار إلى ان بلاده تحاول إيصال اكبر كمية ممكنة من المساعدات الانسانية للشعب اليمني،مؤكدا ان السعودية و دول مجلس التعاون و باقي دول التحالف على استعداد لمد يد العون من اجل اعادة بناء اليمن بعد الوصول الى اتفاق يؤدي الى السلام و الامن و الاستقرار.

وحول زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد السعودي ، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الى روسيا و عما اذا كان هناك تغيير في سياسة موسكو بالنسبة لسوريا و ايران و اليمن.

ووصف وزير الخارجية السعودي هذه الزيارة بالموفقة و تناولت سبل تكثيف وتعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية و روسيا كما كانت فرصة لبحث مع الجانب الروسي تتطورات الاوضاع في المنطقة سواء كان في سوريا أو اليمن أو غيرها من الأمور، و قام كل جانب بشرح موقفه بوضوح.و أردف قائلا : نأمل في تقريب المواقف لخدمة مصلحة الامن و السلام و الاستقرار في المنطقة.

و أكد وزير الخارجية السعودي عادل الكبير ان بلاده حريصة على التشاور بشكل دائم و مستمر مع كل دول العالم بشأن القضايا المختلفة.

وعما إذا كانت السعودية قد جمدت الهبة التي وعدت بها لتسليح الجيش اللبناني، نفى وزير الخارجية السعودي ذلك وقال ان الاتفاق بقيمة ثلاثة مليارات دولار ما زال قائما و سيكون هناك جدولة للدفعات التي ستقدم لاستئناف الصفقة ولا يوجد اي تغيير في هذا الامر.

2015-06-24