#
وزير خارجية ألمانيا: الإتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات اقسى على روسيا

وزير خارجية ألمانيا: الإتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات اقسى على روسيا

قال وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير أمام نظرائه من دول البلطيق يوم الثلاثاء إن زعماء الاتحاد الأوروبي ربما يبحثون خلال اجتماع القمة المزمع الأسبوع المقبل فرض المزيد من العقوبات على روسيا جراء الوضع المتردي في أوكرانيا.

وأدلى شتاينماير بتصريحاته في مؤتمر صحفي في العاصمة الإستونية تالين بعد محادثات مع وزراء خارجية كل من استونيا ولاتفيا وليتوانيا.

وقال “هذا نقاش ربما يستكمل خلال الاجتماع المقبل لزعماء ورؤساء الحكومات الأوروبية .”

وأشار شتاينماير إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع شروطا واضحة لزيادة العقوبات ضد موسكو لكنه لم يتوصل في خلال محادثاته مع وزراء خارجية دول البلطيق إلى رأي واضح عما إذا كانت موسكو قد وصلت فعلا إلى تلك النقطة.

وقال شتاينماير “إذا كانت روسيا مسؤولة عن زعزعة استقرار أوكرانيا بشكل دائم فإن اتخاذ قرارات إضافية سيصبح أمرا لا يمكن تجنبه. لم نناقش بشكل قاطع ما إذا كنا اليوم في هذا الوضع.”

وأشار إلى أن فشل محادثات الخلاف على الغاز بين كييف وموسكو-والتي توسط فيها الاتحاد الأوروبي- في عطلة الأسبوع الماضية يظهر “أننا بعيدون عن التوصل إلى حل لأزمة أوكرانيا.”

وأضاف شتاينماير أن هذه النقطة بالإضافة إلى إسقاط المتمردين الموالين لروسيا لطائرة نقل عسكرية أوكرانية “نكسة حقيقية لمساعي نزع فتيل الأزمة.”

المصدر: رويترز

2014-06-17