#
وزير النقل يؤكد نية الحكومة رفع سعر تذكرة المترو

وزير النقل يؤكد نية الحكومة رفع سعر تذكرة المترو

أكد وزير النقل هشام عرفات نية الحكومة رفع سعر تذكرة مترو الانفاق لكن لم تحدد بعد قدرها ، وسيراعى فيها كبار وصغار السن وذوى الإعاقة فضلا عن أن نسبة تأثر الطلبة ستكون أقل.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ للجنة النقل بمجلس النواب ، اليوم الاربعاء، برئاسة النائب سعيد طعيمة لمناقشة أزمة مترو الانفاق، وسط تحفظ نواب اللجنة حول اتجاه الحكومة لرفع سعر التذكرة.

ونفى صحة ما أثير فى شأن زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق ل٢٠ جنيه كما تناقلت بعض وسائل الإعلام.

وحذر الوزير من قنبلة موقوت تتمثل فى وقوف المترو فى ظل موازنة ضعيفة فى الدولة، لذا يجب زيادة سعر المترو، وتابع: الخط الاول لو توقف البلد حتتشل.

وأشار الوزير إلى امكانية إدارة شركة قطاع خاص لاحد خطوط المترو مستقبلا لكن مع مراعاة البعد الاجتماعى حيث إن تلك الشركات قد ترفع التذكرة لثمانية جنيهات.

وأشار الى أن هناك حلين لحل لأزمة المترو إما تقليل المصروفات أو زيادة الإيرادات، لافتا إلى أن هناك ٧٥٠٠ عامل فى قطاع المترو ، وإن سواق المترو فى الخط الاول قد يصل مرتبه الشهرى ل ١١ ألف جنيه.

وأضاف الوزير أن شبكة مترو الأنفاق تعمل من خلال ٧٧ كيلو فى الثلاث خطوط بطاقة استيعابية بمتوسط ٣ مليون راكب؛ أقلهم للخط الثالث يتراوح ما بين ٣٠٠ ل ٥٠٠ ألف.

وأشار إلى أن نسبة التسريب (عدم دفع قيمة التذكرة) ما بين ال٧ ل ٨ ٪ وهى نسب عالمية، وليس كما يتداول فى وسائل الإعلام ٢٠٪.

من جانبه، أكد على فضالى، رئيس هيئة مترو الأنفاق، أن شركة المترو تخسر حيث لم يحدث تعديل للأسعار منذ عام ٢٠٠٦ اى قرابة العشر سنوات وهو عدد سنوات غير منطقى.

كما أرجع الخسارة إلى أسعار الكهرباء والمياه التى تضاعفت خلال السنوات الماضية فى حين أن التذكرة لم يتغير سعرها والشركة ملتزمة بدفع الضرائب والمياه والكهرباء بزيادتها.

ولفت إلى أن طلب رفع سعر تذكرة المترو ليس فقط لعدم انهيار مترو الانفاق بل أيضا لتحقيق التوازن بين وسائل المواصلات على اختلافها داخل البلاد.

ولفت إلى أنهم اتجهوا إلى تحقيق إيرادات عبر الإعلانات، وأعلنت عن ٣ مزايدات، لم يتقدم احد لاول مزايدتين، ثم الثالثة كان أقصى عرض ١٧٥ مليون جنيه على ٥ سنوات بواقع ٣٦ مليون جنيه و ٣ ملايين فى الشهر.

وعاد ليبرر الوزير مطالب رفع سعر التذكرة إلى الحاجة الملحة لتطوير الخط الأول والثانى لأمان الراكبين ضاربا المثل بضرورة توفير أموال لنظام الإشارات تصل ١٣ مليون جنيه، وحل ازدواح المرج مع المرج الجديدة بتكلفة ١٨ مليون يورو، وتطوير مناطق اللاسلكى بتكلفة ٢٤ مليون حنيه، وغيرها.

2017-03-22