#
وزير النقل : القيادة السياسية تدعم التعاون في قطاع النقل مع إفريقيا ودول حوض النيل

وزير النقل : القيادة السياسية تدعم التعاون في قطاع النقل مع إفريقيا ودول حوض النيل

أكد وزير النقل الدكتور هشام عرفات أن القيادة السياسية في مصر تدعم التعاون في قطاع النقل مع قارة أفريقيا بصفة عامة ودول حوض النيل بوجه خاص.

وأشار وزير النقل -في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم على هامش حضوره اجتماع مجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية- إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق واحدة من أقوى المبادرات في قطاع النقل خلال مؤتمر الاستثمار الأفريقي الذي عقد في ديسمبر الماضي بشرم الشيخ, وهي إنشاء خط سكة حديد رابط بين القاهرة وكيب تاون في جنوب أفريقيا بجانب رابط عرضي, منوها بأن الرئيس السيسي يتطلع لإنشاء خطوط سكك حديدية لربط القارة الإفريقية طوليا وعرضيا, وبمبادرة السيسي للربط السككي بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

واوضح “إننا نبحث عن الأطر التي يمكن أن نتعاون فيها مع السودان ودول الحوض أكثر وأكثر, فنهر النيل مصدر طبيعي منحه لنا الله, وهناك أشياء كثيرة علينا فعلها, مثلما قال الرئيس السيسي في رسالة واضحة للشعب المصري إنه لا ضرر ولا ضرار على أي طرف, بل بالعكس ننطلق للأمام ونتطلع للتعاون الوثيق ما بين دول حوض النيل”.

وأضاف أن قطاع النقل بين مصر والسودان قطاع واعد جدا; لاتساع شريان نهر النيل وجودة حجم الغاطس, منوها بإمكانية نقل كم كبير من البضائع عبر النهر, خاصة بعد خفض دعم الوقود في البلدين, وهو ما يولد فرصا كبيرة لنقل البضائع ما بين ميناءي وادي حلفا والسد العالي.

وتابع “لدينا فرص كبيرة تعزز العلاقات التجارية بين الدولتين, ودخول بضائع للبلدين بسعر أرخص, لأن العمليات اللوجستية تمثل ما بين 25% و28% من تكلفة المنتج نفسه, فعندما ننهض بهيئة وادي النيل للملاحة النهرية وبنقل البضائع عن طريق النيل, سوف تنخفض التكلفة النهائية, وبالتالي سعر السلعة على المستهلك المصري والسوداني”.

وأردف “ما نقوله دائما أن التعاون بين الدول يجب أن يكون في إطار المكاسب المشتركة, فالعلاقات الأخوية لا بد أن تقوى عن طريق المصلحة المتبادلة”.

 

2018-02-08