#
وزير الكهرباء: بصدد الانتهاء من مشروعات انتاج الطاقة المتجددة قريبا

وزير الكهرباء: بصدد الانتهاء من مشروعات انتاج الطاقة المتجددة قريبا

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن الدولة بصدد الانتهاء من مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة، والاتفاق على وحدات تقوم بتخزين الطاقة فى الأوقات الطبيعية لضخها فى أوقات الذروة.

وقال شاكر، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة طلعت السويدى، اليوم الإثنين، إن الوزارة قامت بإعداد مناقصة للتعاقد على شراء ٢٥٠ الف عداد ذكى، مشيرا إلى أن الوزارة قررت نظام الدفع المسبق لكافة عدادات الكهرباء.

وأشار إلى أن من بين تلك المصادر المتجددة: الرياح والطاقة الشمسية والفحم، حيث إنه بالرغم من أن تكلفة إنتاج الكهرباء والطاقة من تلك المصادر عالية الا ان التكنولوجيا الحديثة تقلل تلك التكلفة، وتجعلها اقل من تكلفة انتاج الكهرباء باستخدام المشتقات البترولية.

واشاد وزير الكهرباء، بمحطات انتاج الكهرباء باستخدام الفحم، لافتا الى انه شاهد احد تلك المحطات بالصين، والتى تعد أفضل بكثير من اى محطة تعمل بالغاز الطبيعى.

وتابع أنه حال المساس بأسعار الكهرباء او تحريك السعر، فإن الوزارة تسعى للشراكة الدنيا حيث لا يتعدي نصيب انفاق محدود الدخل الشهري ليدخل بشريحة في حدود واحد او واحد ونص في الميه من دخل المواطن وهي من اقل الشرائح.

وأكد أنه عند تطبيقها سيتم عرضها تفصيليا وبشفافية مطلقة على مجلس النواب، موضحا أن الوزارة لابد أن تأخذ في اعتبارها سعر العملة المتغير ، حيث إن جميع المعدات الكهربائية يتم شرائها بالدولار، في حين يتم تحصيل فواتير الكهرباء بالجنية المصري .

واستطرد: هناك عجز بين تكلفه انتاج الكهرباء ( المصاريف) والدخل يقارب 50%، والحل لأحداث التوازن أن تباع السلعة بسعرها الحقيقي، موضحا أن الشريحة الاولي علي سبيل المثال تدفع عشر التكلفه، بواقع 7 قروش في حين أن السعر الحقيقي يصل إلي 68 قرش.

وكشف شاكر عن عزم الوزارة العمل بالعدادات الكودية، والتي تسجل برقم كودي، لا باسم المواطن، مشيرا الى إنه تم الانتهاء من لائحتها التنفيذية، على أن ينشر قرار العمل بها يوم الخميس المقبل بالجريدة الرسمية، ويتم العمل بها يوم الاحد، على أن تدخل العدادات الذكية كذلك ضمن خطة التطوير.

وأوضح ان الحكومة تسعى لتنويع مصادر الطاقة وبشكل خاص الطاقة المتجددة.

 

2016-05-23