#
وزير الصحة يشارك في المؤتمر الدولي لمكافحة الايبولا بغينيا الاستوائية

وزير الصحة يشارك في المؤتمر الدولي لمكافحة الايبولا بغينيا الاستوائية

شارك الدكتور عادل عدوي وزير الصحة في جلسات المؤتمر الدولي لمكافحة الايبولا بغينيا الاستوائية، حيث قام بعرض الجهود التي قامت بها وزارة الصحة المصرية للحفاظ على مصر خالية من مرض الايبولا ومشاركة مصر أشقائها الأفارقة في مواجهة ڤيرس الايبولا.

وعرض عدوي أن الوزارة قد أصدرت الوزاري بإنشاء اللجنة العليا لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة فيروس الايبولا برئاسة الدكتور وزير الصحة وممثلة من جميع الوزارات والجهات المعنية التي لها دور فعال في تنفيذ خطة وزارة الصحة لمواجهة فيروس الايبولاو.

وقال عدوى خلال المؤتمر إنه تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمة، ومتابعة خطط الاستعداد والاستجابة لمواجهة فيروس الايبولا تتضمن في عضويتها ممثلي القطاعات المعنية بالقطاع الوقائي، والحجر الصحي، مكافحة العدوى، وبائيات والترصد ، والأمراض المعدية، والمعامل، والقطاع العلاجي، وإدارة المستشفيات ومستشفيات الحميات، الرعاية العاجلة”، والعلاج الحر، والرعاية الأساسية، وهيئة الإسعاف، و الإعلام الصحي والسكاني.

وأضاف أنه تم تشكيل فرق الاستجابة السريعة بجميع محافظات الجمهورية وتوفير مستلزمات الوقاية الشخصية اللازمة للتعامل مع حالات المشتبهة “قفازات– بدل احادية الاستخدام– بدل جلد – أقنعه تنفسيه عالية الكفاءة N95/FEP2- أقنعة تنفسية عادية– ابرون– جاون غير منفذ للسوائل– نظارات واقية للعين– أغطية واقية للرأس– أحذية طبية– أكياس نفايات خطرة– أكياس دفن الموتى- كحول جيل”.

كما تم رفع درجة الاستعداد في جميع منافذ الحجر الصحي خصوصًا بالمطارات، وذلك لترقب وصول ومناظرة اى حالات مشتبهة من الدول التي بها إصابات واتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية الأزمة وتجهيز وإعداد مستشفى حميات العباسية لتكون المستشفى الرئيسي لاستقبال اى حالات في حال الاشتباه بأي حالة إصابة بالمرض.

وأشار إلى أنه تم تحذير المواطنين من السفر إلى الدول الموبوءة في الوقت الحالي إلا للضرورة القصوى، وإعطاء كافة البيانات عن المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى التنسيق والمتابعة مع وزارة الزراعة، حيث قامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتعليق استيراد أو مرافقة الحيوانات البرية القادمة من قارة إفريقيا كإجراء احترازي والحيوانات المعرضة للإصابة بها وتعليق استيراد جلود الحيوانات البرية والحيوانات المحنطة وتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية (الحجر الصحى) لمراقبة الحيوانات البرية وفحصها مع اخذ عينات من خفافيش الفاكهة بمصر لمعرفه وجود فيروس الايبولا من عدمه.

وأوضح أنه تم التنسيق والمتابعة مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة الوضع الوبائي، معرفة اى تحديث في تعريف الحالة والتوصيات المطلوب تنفيذها، إرسال العينات المشتبهة إلى المعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية، تنفيذ اللوائح الصحية الدولية.

2015-07-21