#
وزير الصحة: وصول أول ٥٠ ألف جرعة من عقار “سوفالدي” مصر لعلاج فيروس سي

وزير الصحة: وصول أول ٥٠ ألف جرعة من عقار “سوفالدي” مصر لعلاج فيروس سي

أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان أنه تم إنشاء بوابة إلكترونية على شبكة الإنترنت لتلقى طلبات العلاج من فيروس سى باستخدام الأدوية الحديثة، وذلك لتحديد موعد الكشف للمرضى.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى اليوم لإعلان خطة الوزارة للعلاج بالعقار الجديد.

وأشار عدوى إلى أن الطلبات سوف يبدأ تقديمها اعتبارًا من يوم الخميس القادم، حيث يتم تحديد موعد الكشف فى اليوم التالى عن طريق إرسال البريد للطالب، وعنوان الموقع هو www.nccvh.org.eg

وأوضح أن الدفعة الأولى من عقار “سوفالدى” وصل إلى مصر بالفعل وتحتوى على 50 ألف جرعة، ويتم حاليًا تحليل عينات منه بمعرفة هيئة الرقابة الدوائية للتأكد من فاعليته طبقًا للقانون، فيما سيتم طرحه فى مراكز وزارة الصحة ليبدأ العلاج أعتبارًا من منتصف شهر أكتوبر.

وأشار الوزير إلى أنه سوف يتم توفير كميات كبيرة من علاج فيروس سى الجديد عن طريق التعاون مع الشركات المصرية التى بدأت فى الإنتاج لتوفيره بأسعار منخفضة، وذلك فى إطار خطة طموحة للقضاء على فيروس سى فى مصر خلال ٥ سنوات، لافتًا إلى أن ذلك سوف تواكبه خطة موازية لمكافحة العدوى بالمستشفيات والمراكز الطبية للوقاية من الإصابة بالمرض.

وعن القواعد التى سيتم على أساسها اختيار المرضى وعلاجهم بالأدوية الجديدة أوضح الدكتور مجدى الصيرفى أستاذ امراض الجهاز الهضمى والكبد أن الأولوية سوف تكون لمرضى فيروس سى المصابين بتليف كبدى من المرحلة الثالثة والرابعة وليس لديهم فشل كبدى، كما سيبدأ العلاج بدأ من سن ١٨ سنة، حتى سن ٧٠، ويتم علاج باقى المرضى غير المصابين بمبادئ تليف الكبد تباعًا مع وصول الدفعات الجديدة من العقار.

وأوضح الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن العلاج يتكون من عقار السوفالدى وريبافيرين والإنترفيرون لمدة ١٢ أسبوعًا، وعند وجود مانع طبى للإنترفيرون يعرض المريض على لجنة خاصة لتحديد العلاج بدونه، لافتًا إلى أنه لا يتم علاج مرضى الفشل الكلوى فى الفترة الحالية حيث إن العقار لم يتم تجربته فى هؤلاء المرضى، كما أن علاج مرضى ما بعد زرع الكبد سوف يتم بناء على نفس الشروط السابقة، ومرضى أورام الكبد يتم علاجهم بعد الشفاء من الأورام.

2014-09-13