#
وزير الصحة: دعم شركات قطاع الأعمال وفاكسيرا.. والتركيز على ملف نواقص الأدوية

وزير الصحة: دعم شركات قطاع الأعمال وفاكسيرا.. والتركيز على ملف نواقص الأدوية

حضر الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان بمقر ديوان عام الوزارة الاجتماع الدوري الشهري للجنة الاستشارية العليا للدواء مساء أمس، الذي ناقش عدة قضايا هامة تمثل أولويات قطاع الدواء في المرحلة الحالية.

وأكد وزير الصحة أن الملامح الرئيسة لاستراتيجية الدواء في مصر تنطلق من ضرورة التوجه للسوق الإفريقية والتعاون معهم في مجال الدواء لاستعادة دور مصر الإقليمي وثقلها الإفريقي، كذلك التركيز على ملف نواقص الأدوية بوصفه أحد الملفات المهمة المرتبطة باحتياجات المواطن المصري التي تسعى وزارة الصحة لتلبيتها.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوزارة تولي أهمية قصوى لدعم شركات قطاع الأعمال وتذليل العقبات أمام عملها لزيادة استثماراتها ورفع قدرتها التنافسية.
وشدد على ضرورة النهوض بشركة فاكسيرا على اعتبار أنها تمثل ركيزة من ركائز الأمن القومي المصري في مجال الطعوم والأمصال.
وأوضح أن هناك ضرورة قصوي لعملية تحديد الاختياجات الحقيقية لسوق الدواء المصري لتسهيل بناء استراتيجية دوائية قائمة على أدلة ومؤشرات علمية، وأيضًا عمل الدراسات اللازمة وإعداد القواعد المنظمة للهيئة العليا للدواء والغذاء. ذلك بالإضافة إلى إصلاح الضوابط والقرارات الخاصة بتسجيل الأدوية لمنع التلاعب والسمسرة عن طريق تدشين نظام ميكنة إلكتروني للصناديق يأخذ في الاعتبار مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص.

وأضاف عدوي أن الدواء المصري بخير وناشد وسائل الإعلام القيام بدورها في نشر الوعي السليم لمواجهة الإشاعات المغلوطة وتغيير الصورة السلبية عن الدواء المصري،هذا وقد أقرت اللجنة الإرشادات والقواعد المصرية لتسجيل المثائل الحيوية.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تمت التوصية بتشكيل لجنة منبثقة عن اللجنة الاستشارية للصيدلة والدواء لدراسة إنشاء الهيئة المصرية للدواء والغذاء، انطلاقًا من امتلاك مصر للمقومات والقواعد المنظمة لعمل الإدارة المركزية للصيدلة وهيئة الرقابة الدوائية والهيئة الرقابية على المستحضرات الحيوية، بالإضافة إلى الخبرات الكبيرة والمتراكمة في مجال الصيدلة وصناعة الدواء تجعلها مهيأة تمامًا لاستكمال القواعد المنظمة والأطر القانونية لعمل الهيئة المصرية للأدوية والغذاء.

2014-09-30