#
وزير الشباب يفتتح مؤتمر لا للعنف فى الملاعب

وزير الشباب يفتتح مؤتمر لا للعنف فى الملاعب

أطلق المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة  دعوة لتشجيع اللعب النظيف بالملاعب الرياضية خلال مؤتمر   ” لا للعنف في الملاعب ” ، بالتعاون مع المركز العربي لنبذ العنف والتعصب الرياضي ، بمركز التعليم المدني بالجزيرة.

صرح عبد العزيز بتلقيه خطاباً من رئاسة الجمهورية لعقد هذا المؤتمر ، مؤكداً حرصه الشديد والخروج  بتوصيات التي سيتم الأخذ بها بكل جدية وإهتمام  وتفعيلها لإعادة الجماهير للملاعب وإعادة الملاعب لرونقها الحقيقي .

في هذ السياق أكد ابو النصر ابو المجد رئيس المركز العربي لنبذ العنف والتعصب الرياضي هذا المؤتمر يأتي كخطوة أولي لدق ناقوس الخطر حول العنف المتزايد في الملاعب المصرية والعربية ، مشيراً لإستغلال التيارات السياسية والدينية لحماس الشباب في تحقيق أغراض وأهداف لم يستطعوا تحقيقها .

فيما أكد الدكتور سيد ياسين رئيس المركز العربي للبحوث والدراسات ضرورة سيادة القانون لإعادة النظر في مواجهة العنف والتعصب الرياضي في الملاعب .
وطالب الناقد الرياضي فتحي سند بضرورة وضع إستراتيجية إعلامية واضحة تشارك فيها جميع فئات المجتمع لتغيير الفكر المتخلف الذي يؤثر سلباً الجمهور ويؤدي لحرمانه من متعة مشاهدة المباريات .

وأشار الناقد الرياضي حسن المستكاوي إلي خطأ بعض المفاهيم لدينا ، كما يحدث في عملية ربط الأنتصارات الرياضية بأنها علامة وطنية وإذا خسرنا نري عنف وتعصب وهو ما تغير بع ثورة يناير بخروج الشعب المصري للتعبير عن رأيه السياسي ، مضيفاً أنه لم يري الشعب الياباني يخرج يحتفل بإنتصار في مباراة لكرة القدم ، وطالب في نهاية حديثه بقانون يحكم هذه العملية.

وقال عبد العزيز عبد الشافي نجم النادي الاهلي السابق :  ضرورة وجود إرادة التغيير ووحدة التفكير بمعني وجود عناصر مشتركة من المسئولية قبل الحلول والتي تبدأ من كل ممثل في مكانه ، كما طالب بتفعيل الأمانة الإعلامية الذي يعكس كافة القيم في المجتمع .

وشدد الدكتور وائل الرفاعي أستاذ علم النفس الرياضي علي مراعاة نسق القيم والعوامل النفسية والإجتماعية والإعلامية التي من شأنها أن تؤدي إلي عنف وتعصب ، موضحاً أن التعصب حالة من التهيج العصبي والعقلي كمجاراة مشجع لفريق مجاراة عمياء دون تمييز .

وألمح الدكتور راني بهجت أستاذ علم الإجتماع الرياضي أن التنشئة الإجتماعية للطفل من أهم أسباب التعصب ، فعلاقة الطفل وإرتباطه بأبوايه ومجتمعه الذي يعيش فيه تؤثر علي سلوكه في التعامل مع الآخرين خلال تطور مراحله العمرية ، مع وجود عقيدة بالعدالة لدي الأفراد للعمل علي القضاء علي العنف والتعصب .

جاءت فعاليات المؤتمر بحضور الدكتور أشرف صبحي مساعد وزير الشباب والرياضة ، الكابتن عبد العزيز عبد الشافي والناقد الرياضي جسن المستكاوي وفتحي سند ، الدكتور سيد ياسين رئيس المركز العربي للدراسات والبحوث ، و ابو النصر ابو المجد مدير المركز العربي لنبذ العنف والتعصب الرياضي ، والدكتور وائل الرفاعي أستاذ علم النفس الرياضي ، والدكتور راني بهجت أستاذ الإجتماع الرياضي ، و محمد عبد المطلب رئيس نادي الترسانة الرياضي  و نعمات ساتي رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة والإعلامي أسامة كمال محاوراً ، ولفيف من أعضاء الإتحادات المصرية .

 

2015-05-20