#
وزير الشئون القانونية يؤكد وقوف الحكومة على الحياد في الانتخابات البرلمانية

وزير الشئون القانونية يؤكد وقوف الحكومة على الحياد في الانتخابات البرلمانية

أكد المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب أن الحكومة المصرية تقف على الحياد ولا تتدخل على الإطلاق في العملية الانتخابية، متوقعا أن تشهد جولة الإعادة للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية بشقيها نسبة مشاركة مرتفعة.

جاء ذلك خلال لقاء العجاتي بوفدي الاتحاد الأوروبي والكوميسا المتواجدين في مصر حاليا لمتابعة الانتخابات البرلمانية، وذلك بعد ورود طلبات من جانبهم لوزارة الخارجية برغبتهم في لقاء الوزير المختص بالقوانين المنظمة للانتخابات.

وقال العجاتي – في تصريحات للصحفيين اليوم “الإثنين” عقب اللقاء الذي تم بمقر الوزارة – إن وفد الاتحاد الأوروبي أكد عدم مواجهته أية عقبات في متابعة الانتخابات في الجولة الأولى، إلا أنهم لم يتمكنوا من متابعة أغلب الدوائر نظرا لقلة أعداد المتابعين.

وأضاف أن أعضاء وفد الاتحاد الأوروبي استفسروا عن أسباب وجود دوائر ذات مقعد واحد وأخرى بأربعة مقاعد، حيث أوضح لهم أن ذلك يتفق مع التقسيم الإداري القائم للدولة، وتطبيقا للقاعدة التي أقرها الدستور بشأن التمثيل المتكافيء للناخبين، لافتا إلى أن ذلك يعد حلا مؤقتا لحين وضع تقسيم إداري جديد للدولة، وهو ما أوصت به اللجنة التي تم تكليفها بتعديل القوانين المنظمة للانتخابات.

وأوضح في رده على تساؤل لممثلي الاتحاد الأوروبي حول أسباب اعتماد نظام القائمة المغلقة المطلقة، بأن ذلك كان الحل الأمثل  لتلبية الاعتبارات الدستورية الخاصة بتمثيل الفئات المهمشة.

وأكد المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب في رده على سؤال، أن ما تردد عن حالات منع بعض المتابعين الدوليين من دخول بعض اللجان تعبرعن نهج فردي، حيث إنه طالما حصل المتابع على تصريح فإنه يستطيع الدخول بحرية.

ووعد بأن يتم إرسال تلك الملاحظات للجنة العليا للانتخابات لاتخاذ اللازم.

وفيما يتعلق برده على سؤال حول ما إذا كان إقبال الشباب ضعيفا قال إنه من المبكر الحكم على نسبة إقبال الشباب في العملية الانتخابية ، فضلا عن عدم وجود إحصائيات دقيقة تشير إلى ضعف الإقبال، لافتا إلى أن المرشحين قد يكون لهم دور في عدم الوصول إلى هذا القطاع.

من جانبه، أعرب وفد الكوميسا عن ارتياحه لزيادة نسبة مشاركة المرأة في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

أ ش أ

2015-10-26