#
وزير الزراعة: تاثير محدود لإرتفاع أسعار الطاقة على النشاط الزراعي

وزير الزراعة: تاثير محدود لإرتفاع أسعار الطاقة على النشاط الزراعي

أ ش أ

قال عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إننا نبحث توفير بدائل لمواجهة ارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج, وخاصة بالنسبة للمزارع الصغير, مشيرا الى ان “تاثير الزيادة في اسعار الطاقة على النشاط الزراعى سيكون محدودا “.

أكد على ضرورة ربط الفلاح المصرى بالاسواق، حتى يتمكن من إدارة وبيع انتاجه من خلال جمعيات متخصصة، والحد من الوسطاء لكى يحصل على نسبة أكبر من العائد ويحصد ثمار جهده وعرقه، معربا عن امله في أن تشهد المرحلة المقبلة ارتفاع نسبة العائد للفلاح الى الثلثين بدلا من الربع حاليا!.

وقال البلتاجى في تصريح له اليوم الاربعاء اننا “ودعا وزير الزراعة الى ضرورة إقامة مشروعات صناعية صغيرة بالقرى المصرية توفر فرص عمل لابناء الفلاحين لزيادة مهاراتهم وتحسين مستوى معيشتهم وتمسكهم بالبقاء في القرية والحفاظ على الارض الزراعية.

واوضح وزير الزراعة ان استراتيجية التنمية الزراعية 2030 تستهدف مضاعفة الصادرات الزراعية خلال السنوات الاربع المقبلة من خلال زيادة الاعتماد على التكنولوجيا لمضاعفة الانتاج وتطوير وسائل التخزين والتغليف والتعبئة للحد من الفاقد والتالف.

كما تسعى الاستراتيجية لتطوير وتحديث الزراعة المصرية وتحقيق تنمية زراعية شاملة تستهدف الإرتقاء بكفاءة الموارد الطبيعية والإستغلال الأمثل لها والإرتقاء بجودتها والعمل على تحقيق درجة أعلى للأمن الغذائى من السلع الإستراتيجية وتحسين مناخ الإستثمار الزراعى.

وقال البلتاجى أن الإستراتيجية تشمل برامج ومشروعات قومية لتعظيم إستخدام المياه وتطوير أساليب الرى وتقليل الفاقد وإعادة هيكلة وتحديث جهاز الإرشاد الزراعى وإستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وغيرها من المشروعات الأخرى.

2014-07-10