#
وزير الري : 8 أنفاق «مياه عذبة» أسفل القناة الجديدة لزراعة 100ألف فدان

وزير الري : 8 أنفاق «مياه عذبة» أسفل القناة الجديدة لزراعة 100ألف فدان

أعرب حسام مغازى وزير الري والموارد المائية عن شكره وتقديره لكل من ساهم فى إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة، مؤكدًا أن العالم اليوم يحتفل بهذا الحدث التاريخى.

 وقال مغازي، فى تصريح خاص لقناة التحرير الفضائية، إن “البعض يعتقد إن مشروع قناة السويس الجديدة هو عبارة عن مجرى مائى، ولكن لا يعلم الكثير أن هناك مشروعات تم تنفيذها أسفل قناة السويس”، مؤكدًا وجود بعض المشروعات التى يتم تنفيذها الآن وهى عبارة عن 8 انفاق تحمل مياة النيل من الغرب إلى الشرق أسفل قناة السويس الجديدة وذلك لزراعة مائة ألف فدان، موضحًا أنه تم الانتهاء من 4 انفاق فقط تحمل المياة حاليًا للزراعات الموجودة.

وحول المشروعات التى سيتم طرحها اليوم، قال مغازى انه “سيتم طرح 80 ألف فدان للمستثمرين وأبناء سيناء والمحافظات من مياه قناة السويس على ترعة السلام”، مؤكدًا أن المستثمر سيحصل فى خلال 3 شهور على أرضه، وبعدها فى خلال 3 شهور أخرى تضاف مساحة أخرى مساوية وتبدأ عمليات تعمير وتنمية سيناء.

وبالنسبة لمشروع قرية الأمل، أكد أنه سيتم طرح 500 فدان بالتعاون مع وزارات الزراعة والرى والإسكان حيث ستوزع على الشباب مقابل رسوم تضعها الدولة بقيمة معينة، مشيرًا إلى وجود اقبال غير مسبوق منذ طرح هذا المشروع.

وحول الأراضى فى سيناء، أكد أن سيناء كانت دائما محور اهتمام وعليها طلب كثير نظرًا لأن الاراضى هناك خالية من أى مشاكل فضلًا عن وجود جميع المرافق فيها، مشيرًا إلى انه تم تعديل القانون وأصبح يوجد حق التملك للمصريين فقط بينما لغير المصريين فلديهم حق الانتفاع لفترة محددة طبقًا للوائح التى تضعها وزارة الزراعة.

أ ش أ

2015-08-06