#
وزير الري يتفقد ويضع حجر الأساس لعدد من مشروعات الصرف الزراعي بالدقهلية

وزير الري يتفقد ويضع حجر الأساس لعدد من مشروعات الصرف الزراعي بالدقهلية

تفقد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى يرافقه عدد من قيادات الوزارة، عددًا من الترع والمصارف فى بمحافظة الدقهلية، وكذلك وضع حجر الأساس لعدد من منشآت الرى.

وتفقد الوزير خلال الزيارة محطة صرف قلابشو (المكونة من 4 وحدات، تصرف كل وحدة 8م3/ث، بالإضافة إلى 3 وحدات طوارئ تصرف الوحدة 5ر1 م3/ث)، والتي تم تنفيذها بتكلفة 20 مليون جنيه، وذلك لتحسين الري في زمام 55 ألف فدان بمنطقة قلابشو وزيان مركز بلقاس.

ووضع الوزير خلال جولته حجر الأساس لإنشاء محطة إضافية بجوار محطة مصرف رقم (2) لمسافة 85 كيلومترًا، حيث يبلغ عدد وحدات المحطة الجديدة (2) وحدة، وتخدم نحو 6 آلأف فدان بتكلفة أجمالية تبلغ نحو 91 مليون جنيه، كما تفقد أعمال تأهيل ترعة السمبوك بناحية مركز ميت سويد بطول 2200 كم، بتكلفة 1ر1 مليون جنيه، وذلك لخدمة زمام قدره 500 فدان.

وقام الوزير بالمرور على المجاري المائية وتفقد منظومة الري والصرف بالمنطقة، والوقوف على كافة التحديات التي تواجهها الوزارة بمنطقة قلابشو وزيان وفي مقدمتها تزايد الزمامات التي تروى بالمخالفة والتي تربو على 8 آلاف فدان، إضافة إلى تزايد زراعات الأرز المخالف بالمنطقة، علاوة على المزارع السمكية على جانبي الترع، مما يؤدي إلى استنزاف حصة المحافظة من المياه.

2015-08-23