#
وزير الري يتفقد غدا مشروع سحارة قناة السويس الجديد

وزير الري يتفقد غدا مشروع سحارة قناة السويس الجديد

يقوم الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية و الري غدا “الاثنين” بزيارة تفقدية لمشروع سحارة قناة السويس الجديدة الذى يعد امتدادا
لسحارة سرابيوم القديمة, وتقوم بتنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة, بتكلفة 175 مليون جنيه.

ويضمن المشروع استمرار تدفق المياه لمساحة 70 ألف فدان بسيناء, من المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولي منها في مايو المقبل ثم الانتهاء من المرحلة التالية منها في يوليو المقبل وذلك في اطار اهتمام الحكومة بتنمية سيناء و اتساقا مع خطوات تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة.

كما يتفقد وزير الري عددا من مشروعات تطوير ومنع مصادر التلوث بالمصارف الزراعية في نطاق محافظة الإسماعيلية وذلك ضمن خطة الحد من تلوث مياه المجاري المائية أو المصارف الزراعية التي تمد ترعة السلام بالمياه والتي تسببت في تأجيل الإطلاق الكامل
للمياه في ترعة السلام وادراج سيناء ضمن المرحلة الثانية للمشروع القومي لاستصلاح 4 ملايين فدان حتي انتهاء تنفيذ محطات المعالجة لمياه الصرف الصحي بالقري التي تلقي مياه الصرف الصحي بهذه المصارف.

وكان مغازي قد شهد في وقت سابق اليوم توقيع عقد بين الهيئة العامة لحماية الشواطئ وشركة المقاولون العرب, لمشروع حماية شواطئ الإسكندرية من بئر مسعود وحتى المحروسة- مرحلة أولى.

وقال مغازى, في تصريح للصحفيين, إن المشروع, الذى تقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب, تقدر تكلفته بنحو 189 مليون جنيه, ويهدف إلى حماية وتنمية شواطئ الإسكندرية وتمكين محافظة الإسكندرية من تنفيذ الازدواج لطريق الكورنيش بالمنطقة التي يتم تنفيذ المشروع بها.

كما يهدف المشروع إلى استعادة شواطئ بعرض متوسط خمسين مترا بالمنطقة من بئر مسعود وحتي المحروسة بطول 2كم, وهي المنطقة التي طالما عانت من عدم وجود شواطئ بها, الأمر الذي يوفر عائدا اقتصاديا يفوق قيمة تكاليف مشروع الحماية عشرات المرات.

وأضاف الوزير أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول عام 2019 بما فيها أعمال التغذية بالرمال التي تمنح المنطقة شاطئا آمنا بعد تنفيذ الازدواج بطريق الكورنيش.

وكشف مغازي أنه جاري دراسة المرحلة الثانية من المشروع لحماية المنطقة من سيدي جابر وحتى السلسلة شرق الميناء الشرقي بطول حوالي 3800 متر وبتكلفة تقديرية حوالي 400 مليون جنيه.

2015-02-15