#
وزير الري: نتائج اليوم الأول لمفاوضات سد النهضة “مرضية”

وزير الري: نتائج اليوم الأول لمفاوضات سد النهضة “مرضية”

أعرب حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، عن رضائه عن الأجواء التي سادت جلسات اليوم الأول لمفاوضات الجولة الرابعة حول سد النهضة الإثيوبي.

وقال مغازي، في تصريح للصحفيين اليوم، إنه “تم عقد جلستين متتاليتين على مدى نحو ست ساعات تم خلالهما تناول القضايا الخلافية والعالقة بشأن مشروع بناء سد النهضة وسبل التوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف”.

وتابع “من المقرر استكمال الجلسات اليوم وعقد جلستين إضافيتين صباحية ومسائية يعقبهما صدور بيان ختامي حول نتائج هذه الجولة”.

وأضاف مغازي أن “مصر حريصة على أن يكون نهر النيل شريانا للتكامل والتعاون وليس مصدرا للتوتر والصراعات”، معربا عن استعدادها لمد يد العون إلى إثيوبيا من أجل تحقيق التنمية وإقامة مشروعات اقتصادية وإدارة الموارد المائية لنهر النيل بصورة عادلة ومتوازنة ترعى مصالح الجميع ولا تلحق الضرر بأي طرف، على حد قوله.

كانت الجولة الرابعة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي بدأت أمس، الإثنين، بالعاصمة السودانية الخرطوم بحضور وزراء الموارد المائية بدول حوض النيل الشرقي (مصر والسودان وإثيوبيا).

وركزت الجولة الرابعة على تشكيل لجنة فنية من الدول الثلاث وخارطة طريق لكيفية عمل اللجنة ومناقشة الدراسات المعنية بالمشروع ووضع توصيات لجنة الخبراءالدوليين موضع التنفيذ، كما اتفق الثلاثة الوزراء على ضرورة الخروج بنتائج إيجابية تتجاوب مع تطلعات شعوب المنطقة نحو الرخاء والاستقرار، على حد تعبيرهم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2014-08-26