#
وزير الري: مصر تستضيف اجتماعًا لسد النهضة قريبًا بحضور الأطراف الخمسة

وزير الري: مصر تستضيف اجتماعًا لسد النهضة قريبًا بحضور الأطراف الخمسة

أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى القائم بأعمال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه سيتم عقد اجتماع في القاهرة قريبا بخصوص ملف سد النهضة بحضور ممثلين عن الأطراف الخمسة مصر والسودان وأثيوبيا والمكتبين الاستشاريين (الفرنسى والهولندى).

وقال مغازى، في تصريحات له اليوم الأربعاء على هامش جولة تفقدية بمحافظة الفيوم، إن وزارة الموارد المائية ليست فقط المسئولة عن ملف سد النهضة، وهناك جهات وطنية عديدة مشاركة في هذا الملف المهم.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى على علم بكافة التفاصيل والجوانب الفنية المتعلقة بالمفاوضات، مشيرا إلى أن أمام مصر العديد من الخيارات لكننا اخترنا طريق المفاوضات كما أكد الرئيس السيسى.

وأفاد الوزير أن هناك خمسة أطراف في المفاوضات وهى “مصر والسودان وأثيوبيا والمكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى” وكل منهم له رؤيته الخاصة، وأولوياته المختلفة كما أن أى مفاوضات تمر بمراحل ولكل مرحلة فنياتها.

وضرب مثالا بقضية خلافية بين اثنين من الجيران على سور فان التوصل إلى حل يرضى الطرفين تستغرق وقتا، لافتا إلى أن قضية سد النهضة قضية معقدة ومتعددة الأطراف وتتعلق بأهم شيء في الحياة وهو “الماء”.

وأشار إلى أن هناك بعض الأمور الخارجة عن إرادتنا بسبب المكاتب الاستشارية وتم الاتفاق على عقد اجتماع قريبا بين الدول الثلاث ودعوة المكتبين الاستشاريين لحضور هذا الاجتماع في القاهرة لافتا إلى أهمية تواجد جميع الأطراف في هذا الاجتماع للتعرف على نقاط الاختلاف وتقريب وجهات النظر.
كما أعلن وزير الموارد المائية والري، عن إقامة احتفالية رسمية خلال الشهر الجاري بمناسبة عيد الفلاح، سيعلن خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي عن عدد من الأخبار السارة للفلاحين.

وأضاف مغازى، في تصريحات للصحفيين، خلال تفقده مركز تجميع القطن بمركز سنورس، بمحافظة الفيوم، أن حضوره ومشاركته للفلاحين مع بداية موسم “جني القطن”، جاءت للاطمئنان على الإنتاج.

المصدر: وكالات

2015-09-09