#
وزير الدفاع الأمريكي يعكف على وضع خطة لإغلاق معتقل جوانتانامو

وزير الدفاع الأمريكي يعكف على وضع خطة لإغلاق معتقل جوانتانامو

قال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر إنه يعمل مع البيت الأبيض على إعداد اقتراح ثم تقديمه إلى الكونجرس بشأن إغلاق معتقل جوانتانامو سعيا لتحقيق هدف أعلنه الرئيس باراك أوباما منذ وقت طويل.

ويناقش مجلس الشيوخ في الوقت الحالي مشروع قانون سنوي للسياسة الدفاعية لن يسمح بإغلاق السجن إلا إذا قدم الرئيس أولا خطة يوافق عليها الكونجرس ذي الأغلبية الجمهورية.

وتأسس المعتقل العسكري الأمريكي في كوبا لاحتجاز المشتبه بهم في قضايا الارهاب من تنظيم القاعدة وحركة طالبان بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول. وتعهد أوباما بإغلاق المعتقل في غضون عام من توليه الرئاسة عام 2009.

وأحبط أعضاء جمهوريون في الكونجرس خطوات إغلاق المعتقل خشية الاضطرار إلى إيواء المعتقلين في الولايات المتحدة.

وحث السناتور الجمهوري جون مكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أوباما منذ وقت طويل على تقديم خطة لإغلاق جوانتانامو ويؤيد صياغة مشروع القانون الخاص بالسياسة.

وقال كارتر للصحفيين يوم الجمعة في طائرته أثناء عودته إلى واشنطن من جولة تضمنت سنغافورة والهند وألمانيا “أعمل مع البيت الأبيض على إعداد خطة ومن ثم نقدمها إلى الكونجرس ونناقشها معه.”

وكان المعتقل يضم في وقت من الأوقات قرابة 800 محتجز لكن عدد المحتجزين تناقص إلى نحو 120 بعد أن نقل أغلبهم إلى بلدهم الأصلي أو دولة أخرى.

ولا يزال المعتقل يثير الجدال بين المدافعين عن الحقوق ومسؤولي الأمن بشأن مثول المشتبه بهم في قضايا الارهاب أمام النظام القضائي المدني في الولايات المتحدة أم معاملتهم كمقاتلين تنطبق عليهم قوانين الحرب.

المصدر : رويترز

2015-06-06