#
وزير الخارجية يعقد جولة حوار استراتيجي مع نظيره العراقي

وزير الخارجية يعقد جولة حوار استراتيجي مع نظيره العراقي

عقد وزير الخارجية سامح شكري اليوم 19 يوليو الجاري جولة حوار إستراتيجي مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، في إطار زيارته الرسمية الى العاصمة العراقية بغداد.

وأشار المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية، بأن الوزير شكري هنأ في بداية جولة الحوار نظيره العراقي بتحرير مدينة الموصل، مؤكدا في هذا الصدد على دعم مصر السياسي الكامل للعراق في مواجهة داعش، واهتمامها بالمساهمة في مجالات التدريب وبناء القدرات للجيش والشرطة العراقيين لمساعدتهما على حفظ الأمن والاستقرار في مرحلة ما بعد داعش، بالإضافة الى جهود إعادة إعمار المدن والمناطق المحررة.

وأعرب وزير الخارجية لنظيره العراقي عن تطلعه إلى انعقاد أولى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في العاصمة العراقية بغداد في أغسطس المقبل.

ومن جانبه، أعرب الوزير الجعفري عن شكره وتقديره لدور مصر المساند للعراق في كل المراحل، مؤكدا على عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين. كما أشاد بجهود القوات المسلحة العراقية وما بذله الشعب العراقي بمختلف أطيافه، لمواجهة الإرهاب والتطرف وتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

كما تم التطرق خلال جولة الحوار الاستراتيجي إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث استعرض الجانبان رؤيتهما للأوضاع في المنطقة العربية وأبرز التحديات التي تواجهها، وفي مقدمتها التدخلات الخارجية من جانب بعض القوى الإقليمية في المنطقة، وتفشي ظاهرة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة، وإصلاح جامعة الدول العربية.

وفيما يتعلق بالأزمة مع قطر، عرض الوزير شكري بشكل مفصل للأسباب والدوافع التي أدت إلى اتخاذ الإجراءات المعلنة ضد قطر من قبل دول الرباعي، مع التأكيد على تمسك الدول الأربع بالمطالب المقدمة إلى قطر، على ضوء إستمرارها في المماطلة والتسويف وعدم جديتها في التعاطي مع جذور المشكلة وإعادة النظر في سياساتها، كما تناول الجانبان أبرز التطورات على الساحة السورية كما تناول الجانبان الملف الليبي

2017-07-19