#
وزير الخارجية يصل جوبا.. ويؤكد حرص مصر على دعم استقرار جنوب السودان

وزير الخارجية يصل جوبا.. ويؤكد حرص مصر على دعم استقرار جنوب السودان

وصل سامح شكري وزير الخارجية صباح اليوم الخميس إلى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان لحضور الاحتفال بعيد الاستقلال الوطني، وذلك بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر أن ينقل شكرى على هامش مشاركته في الاحتفالات رسالة شفهية من الرئيس السيسى إلى رئيس جنوب السودان سيلفاكير تتعلق بدعم العلاقات الثنائية وبما يعكس عمق الروابط بين البلدين.

كما سيبحث وزير الخارجية مع رئيس جنوب السودان التطورات السياسية والأمنية في جنوب السودان والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، فضلاً عن التشاور حول عدد من القضايا والملفات الافريقية التي تهم البلدين وعلى رأسها قضايا الأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.

وأكد الوزير فور وصوله أن مشاركته فى احتفالات الذكرى الرابعة لاستقلال جنوب السودان تأتي تعبيراً عن عمق العلاقات الوثيقة التى تربط بين مصر وجنوب السودان، ومشاركة شعب جنوب السودان الشقيق فى هذه المناسبة الهامة.

وجدد الوزير حرص مصر الدائم على دعم استقرار جنوب السودان وبذل كل الجهد للخروج من المأزق الراهن، بما يتيح لشعب جنوب السودان الشقيق التفرغ لأعباء التنمية والعمل على تحسين مستوى معيشته.

تجدر الاشارة إلى أن الاحتفال بالذكرى السنوية الرابعة لاستقلال جنوب السودان التى توافق التاسع من يوليو يشهدها عدد من كبار القادة والمسئولين فى عدد من الدول الإفريقية، وتجرى فى ميدان الحرية ويشارك بها عدد من كبار المسئولين والوزراء من جنوب السودان والدول الافريقية ودول جوار.

ويتضمن الاحتفال عرضا عسكريا بالإضافة إلى مراسم دينية بمشاركة رموز الدين الإسلامى والمسيحى، فضلا عن فقرات فلكورية ورقص شعبى.

كما سيلقى عدد من رؤساء الوفود كلمات فى مقدمتهم نائب رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس جوزيف كابيلا رئيس جمهورية الكونغو ورئيس أوغندا يورى موسيفنى.

2015-07-09