#
وزير الخارجية التونسي: قواتنا مستنفرة على الحدود الليبية

وزير الخارجية التونسي: قواتنا مستنفرة على الحدود الليبية

أكد وزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي أن القوات التونسية في حالة استنفار على الحدود مع ليبيا.

وقال الحامدي في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية الصادرة اليوم السبت إن “القوات العسكرية والأمنية والجمركية في حالة استنفار قصوى على الحدود مع الشقيقة ليبيا لأن مستقبل تونس رهين المستجدات في الملف الليبي.. لكن الحكومة التونسية تتابع ما يجري من مستجدات في الشقيقة ليبيا باهتمام وهي لا تريد أن تكون طرفًا في الصراعات الداخلية وتساهم بجهود سياسية ودبلوماسية لمحاولة إنجاح جهود الحوار السياسي بين مختلف الأطراف المتصارعة إيمانًا منها بأن السلاح لن يمكن من معالجة الخلافات مهما صعبت”.

وفيما يتعلق بالاجتماع الخامس لوزراء خارجية دول الجوار الليبي الذي عقد أمس الأول الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم، قال إن الاجتماع شجع جميع الأطراف على المضي في الحلول السياسية ومنع تسليح مختلف الفرقاء.

كان الاجتماع الخامس أقر ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق بالقاهرة بأن الحوار هو السبيل الأمثل للوصول إلى توافق ليبي ليبي وأجمعوا على الاعتراف بالبرلمان الليبي ومشروعية الحكومة الليبية.
كانت مصر قد طرحت خلال الاجتماع الرابع الذي عقد في شهر أغسطس الماضي مبادرة تهدف إلى تحقيق المصالحة بين الليبيين من خلال الحوار وتنازل جميع الجماعات المسلحة في ليبيا عن السلاح، ودعم دور المؤسسات الشرعية في الدولة وإعادة تكوينها بما فيها الجيش والشرطة.

2014-12-06