#
وزير الخارجية الإيراني يحذر من خطر تنامي “داعش” في أفغانستان

وزير الخارجية الإيراني يحذر من خطر تنامي “داعش” في أفغانستان

حذر وزيرالخارجية الإيراني جواد ظريف من تنامي خطر تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان مستغلا الخلافات الموجودة في صفوف حركة طالبان، وقال إن دخول جماعات جديدة وبأسماء مختلفة وخاصة تنظيم “داعش” الإرهابي إلى أفغانستان، واحتمال استغلاله الخلافات الموجودة داخل صفوف طالبان “مبعث قلق كبير”.

وأضاف ظريف – في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء أمام مؤتمر “قلب آسيا” المنعقد في إسلام آباد, والذي يشارك فيه العديد من وزراء خارجية الدول المعنية بالأزمة الأفغانية – “يجب علينا آلا نسمح بأن تصبح أفغانستان مرتعا لهؤلاء, وإن تجاهل هذه الحقائق له عواقب كارثية لا يمكن التكهن بها, ومن دواعي الأسف أن نجد بعض الدول التي ما زالت تعتبر التطرف والارهاب رأسمالا لتحقيق غاياتها قصيرة الأمد, ان هذه الدول تتجاهل الحقائق التي تم اختبارها مرارا وتكرارا وهي ان المتطرفين “سيعضون” دائما اليد التي قدمت لهم الطعام”.

وأكد ظريف – بحسب وكالة “مهر” الإيرانية – وقوف طهران إلى جانب أفغانستان والشعب الأفغاني.. قائلا “إن إيران ستقدم الدعم للوصول إلى أفغانستان آمنة ومستقرة ومزدهرة ونامية”.

وبدأ الاجتماع الوزاري لمؤتمر “قلب آسيا” الخامس في إسلام آباد – في وقت سابق اليوم – لمناقشة الوضع في أفغانستان بعد 14 عاما من الغزو الأمريكي لها، بحضور وزراء خارجية 26 دولة.

ويسعى الاجتماع للسلام والتنمية في أفغانستان والتعاون الإقليمي في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، كما يسعى المنتدى إلى تعزيز التنمية الاقتصادية في المنطقة، وتشجيع التعاون في الحد من تهريب المخدرات وغيرها من الجرائم المنظمة في المنطقة.

المصدر: أ ش أ

2015-12-09