#
وزير الخارجية الأمريكى: ظهور “داعش” يرجع لسياسات النظام السورى

وزير الخارجية الأمريكى: ظهور “داعش” يرجع لسياسات النظام السورى

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن ظهور تنظيم (داعش)يرجع إلى السياسات التي اتبعها النظام السوري وهو ما يفسر لماذا وصف الرئيس السوري بشار الأسد إنه “مغناطيس للإرهاب”.

وأضاف كيري في كلمة ألقاها بمعهد السلام الأمريكي في واشنطن أن الشعور بالكراهية لبشار دفع آلاف من السوريين إلى صفوف داعش، بينما الخوف من تنظيم (داعش) من ناحية أخرى جعل بعض الجماعات السورية تشعر بأنه ليس هناك أي خيار سوى دعم النظام السوري.

ووصف كيري العلاقة بين بشار وداعش ب`”التكافلية” .. مشيرا إلى أن كل منهما يعتمد على الآخر، وموضحا أن الرغبة في الفرار من كل من بشار و(داعش) تفسر أزمة اللاجئين الهائلة التي تواجه العالم اليوم.

وأكد أن العلاقة بين بشار و(داعش) هي أحد الخصوصيات الواضحة للصراع الدائر حاليا في سوريا، إذ أنه نادرا ما يستهدف أي منهما الآخر، بل على العكس هناك صفقات تتم بينهما بما في ذلك بيع وشراء النفط.

وأكد كيري أن بشار و(داعش) يعتبران أعداء نظريا، بينما في الواقع لم يبد أي منهما الرغبة في وضع حد لعمليات القتل، وشدد على أنه ليس النظام الاستبدادي أو العناصر الإرهابية هم الحل للأزمة السورية .. مشيرا إلى أن التحدي الذي يواجه المجتمع الدولي حاليا هو تهيئة الظروف للوصول إلى بديل مقبول.

وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة بالقضاء على تنظيم (داعش) وتكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في سوريا .. مشيرا إلى أن الولايات المتحدة عازمة على دعم الدول الصديقة في المنطقة لضمان عدم انتشار عدم الاستقرار الذي أحدثته الأزمة السورية إلى خارج حدود سوريا، وقال إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوضح أن الأزمة السورية لا يمكن حلها عسكريا.

 

أ ش أ

2015-11-13