#
وزير التموين يطالب بإنشاء تحالف استراتيجي بين مصر وروسيا

وزير التموين يطالب بإنشاء تحالف استراتيجي بين مصر وروسيا

طالب الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية بضرورة إنشاء تحالف إستراتيجي بين مصر وروسيا، مشيراً إلى أن العلاقات الدولية الاقتصادية تغيرت فى المرحلة الحالية بين مختلف الدول، ولم تعد قاصرة على التبادل التجاري والمترجم بصادرات وواردات بين الدول .

وأضاف – خلال كلمته فى جلسة التعاون فى المشروعات العالمية “ضمن الجلسات التخصصية بين الجانب المصري والروسي” اليوم – إننا نتحدث عن تحالف يؤسس على الاستفادة من المزايا التنافسية، وأن مصر تتحرك بقوة فى سبيل تغير فلسفة التخطيط الخاصة بها وتغير تواجهاتها؛ حيث تم وضع المكون المكاني لاول مرة فى البعد التخطيطي لوضعه ضمن مخططات التنمية وظهر ذلك بوضوح فى مشروع قناة السويس الجديدة باعتبار ان مصر محور لوجيستي عالمي يمكن توفيق سلاسل الإمداد بها على مستوى عالمي لخلق قيمة مضافة.

وتابع “نحن نفتح الباب أمام شراكائنا للاستفادة من هذا التوجه لتكوين نقاط ارتكاز ضرورية؛ حيث أن مصر تتمتع بموقع جغرافي متميز و نحو 90 % من أراضيها غير مستغلة حتى الان، بالإضافة الى انه لم يتم حتى الآن الاستفادة من الطاقات البشرية المرتكزة فى الشباب والتى تقلل من تكلفة الإنتاج وتعطي ميزة تنافسية .

ولفت الى أن العائد على الاستثمار فى مصر يعد الأعلى ليس فى المنطقة العربية فقط، بل فى الكثير من الدول، فضلاً عن أنها سوق كبير به نحو 90 مليون مستهلك وهو ما يعد قوة كبيرة للتجارة الداخلية والطلب الداخلي، مشيراً الى عقد مصر العديد من الاتفاقيات مع الدول؛ مما يوسع قاعدة مستهلكيها الى اكثر من 1.6 مليار نسمة .

واثني حنفي على مشاركة الجانب الروسي فى مشروع المركز اللوجستي لتجارة الحبوب والغلال، لافتاً الى انه احد التطبيقات الأساسية للتخطيط المكاني، وسيعمل على وضع قيم مضافة وطاقات تخزينية والاستفادة من وفورات اللوجستيات وعمل بورصات سلعية وتجمعات للصناعات للسلع الغذائية

المصدر : أ  ش أ

2015-05-26