#
وزير التموين: سياسة الوزارة فى التعامل مع المواطن وفرت 1.9 مليون طن قمح

وزير التموين: سياسة الوزارة فى التعامل مع المواطن وفرت 1.9 مليون طن قمح

أعلن خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم دمج 50 منفذ توزيع فى الاقتصاد المصرى لا يتم التعامل معها الآن إلا من طريق البنك، مؤكدا أن سياسة الوزارة فى التعامل مع المواطن وفرت 1.9 مليون طن قمح، من خلال سياسة الحصول على نقط، مؤكدا أن هذه هى الأرقام النهائية التى تم رصدها اليوم.

وأضاف “حنفى”، بكلمته خلال الجلسة الختامية للمؤتمر السنوى لكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بعنوان: “رؤى مستقبلية”، أن الحكومة ليس لديها القدرة على الأمر بتنفيذ سياسات اقتصادية معينة.

ولكن قدرتها فى إقناع المتعاملين مع السياسة الإقتصادية لما تريده، مؤكدا أن هناك فلسفة ورؤية واضحة جدا لهذه الحكومة، ومن أهمها تغير الفكر التخطيطي.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن فن اختيار البدائل ووضع الأوليات وقياسها بطريقة سليمة هو أساس السياسة الاقتصادية، والتحول من ميكرو لماكرو هو التحول من المصلحة الشخصية لتحقيق المصلحة العامة.

حيث إنها عملية توثيقية فى منتهى الصعوبة، وهى تحقيق مصلحة الفرد الخاصة بالتزامن مع مصلحة الوطن العامة.

وتابع وزير التموين، “كنا فى توجهاتنا التخطيطية محفوظين بالبعدين الزمانى والقطاعى، بالأساس خططت الحكومة كانت تستسهل عدم الخروج من الحيز المكانى وهذا ما جعل الإستثمارات تركز فى أماكن معينة، خلقت التكدس وتفرع منها معظم مشكلات الإقتصاد المصرى”.

وأكد وزير التموين، أنه لابد أن يكون هناك بعد ثالث لعملية التخطيط، وهو بعد المكان أيضا ولابد ألا يكون هناك فرق بين الأكاديمي والمسئول قائلا: “اتهمنا العلم بأنه كلام كتب وهو كذلك لمن يقرأ جزء بسيط من الكتاب ولا يقرأه كاملا وما تعلمناه ضرورى للقيام بسلوك قويم لما تم هضمه من العلوم”.

وأشار وزير التموين، إلى أن توجه الحكومة الحالى من خلال زيادة القدرة التنافسية لهذا الاقتصاد، ومعرفة عناصر القوة فى الإقتصاد، وأولها الموارد الإقتصادية، والمورد البشرى المتصف ببطالة سافرة الآن يطلق عليها الأفضل لتركزها فى فئة الشباب المتعلمين والحاصلين على الشهادات هى نقطة ضعف شديدة جدا وقوية فى نفس الوقت.

وأكد وزير التموين، أن البطالة الموجودة ليست بطالة مفتوحة، ولكنها تتسم بقدر كبير من البطالة المقنعة، والهيكلية قائلا: “علينا عمل آلية لسوق العمل لما هو مطروح من خدمات وما هو مطلوب، لدينا عنصر الأرض الممتزجة بالمكان والموقع والمساحة ومشكلة التكدس ولدينا قدرة كبيرة للغاية على التوسع المكانى”.

المصدر: وكالات

2015-05-11