#
وزير التموين: استثمارات سودانية لصناعة الزيوت بـ«اللوجيستي للحبوب»

وزير التموين: استثمارات سودانية لصناعة الزيوت بـ«اللوجيستي للحبوب»

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مجموعة شركات الثاقب السودانية سوف تقوم بالاستثمار في المركز اللوجيستي العالمي من خلال إقامة صناعات لإنتاج الزيوت من الحبوب، إلى جانب إنشاء عدة صوامع أفقية بسعات تخزينية مختلفة.

وأضاف «حنفي»، خلال لقائه بمجموعة شركات «الثاقب»، الأحد، أن مساحات الصوامع سوف تتراوح بين 5 آلاف طن إلى 30 ألف طن للأقماح والحبوب داخل المركز اللوجيستى العالمي، مشيرا إلى أنها ستكون في عدد من المحافظات حسب الأماكن التي تحددها الدولة بحجم تخزينى يصل إلى مليون طن سنويا.

وتابع: «سوف تقوم أيضا الشركة بعمل تجارة مشتركة من خلال جلب القهوة والشاى والكاكاو وغيرها من أفريقيا وتخزينها في المركز اللوجيستي العالمي، إلى جانب عمل قيمة مضافة لهذه السلع والتصدير إلى دول العالم بحجم تداول يتراوح من مليون إلى 7 ملايين طن سنويا».

وأشار «حنفي» إلى وجود عروض كثيرة من دول عربية وعالمية وشركات دولية للمشاركة والاستثمار في المركز اللوجيستي، ومنها «الإمارات والسعودية والعراق وأوغندا وأمريكا وسلوفينيا وروسيا والصين وكندا واليابان والاتحاد الأوروبي ومنظمات عالمية وبنوك دولية وغيرها».

كان وزير التموين عقد اجتماعًا مع سعود البرير، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات «الثاقب» السودانية، والخضر السيد محمد، الرئيس التنفيذي للمجموعة، والوفد المرافق لهما، لبحث تفعيل اتفاقية التعاون للمشاركة والاستثمار بين مصر والسودان التي تم توقيعها مؤخرًا على هامش المؤتمر «السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب» وملتقى «مصر للأعمال»، والذي عقد تحت عنوان «الاستثمار في مصر.. استثمار في المستقبل»، وتتضمن قيام مجموعة من المستثمرين السودانيين بالاستثمار في المركز اللوجيستى العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية، الذي سيبدأ تنفيذه هذا الشهر في محافظة دمياط.

 

المصدر:  وكالات

2014-12-07