#
وزير التعليم يلتقي وفدا من البنك الدولي لمناقشة سبل دعم التعاون

وزير التعليم يلتقي وفدا من البنك الدولي لمناقشة سبل دعم التعاون

التقى الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، بممثلي البنك الدولي برئاسة الدكتور حافظ غانم  نائب رئيس البنك الدولى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحضور عدد من قيادات وزارة التربية والتعليم لمناقشة سبل دعم التعاون المختلفة فى المرحلة القادمة.

وأكد الرافعي أن البنك الدولي له دور أساسي في تقديم الدعم فى جميع المجالات وخاصة التعليم وذلك من أجل النهوض بالعملية التعليمية  فى كافة القطاعات من تدريب وتأهيل، وصيانة المدارس وتحسين المنشآت.

وأشار الرافعى إلى أنه يتم العمل  بالمرحلة التأسيسية 2017/2014 فى الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى 2030/2014، ويتم فيها الاهتمام بالبنية التكنولوجية، مشيرا إلى أن لدينا برنامجا كاملا عن التطوير، وتصورا لتطوير أساليب الامتحانات ودراسة نسبة مهارات التفكير وطرق البحث فى الامتحانات، لافتا إلى أن هذا التطوير يرتبط بإدخال البنية التكنولوجية فى المدارس.

واستعرض الوزير خطط الوزارة فى المرحلة القادمة والتى تقوم على التركيز على تطوير المناهج الدراسية لكل المراحل التعليمية والانتقال من مرحلة الحفظ والتلقين إلى البحث  والابتكار والإبداع، والبدء في المشروع القومى لصيانة المدارس صيانة كاملة، بجانب تحسين القراءة والكتابة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى خلال 8 شهور، والتى بدأ الاختبار التشخيصى، ويتم حاليا تدريب المعلمين على البرنامج العلاجى للقراءة والكتابة ، بالإضافة إلى مشروع تدريب 10 آلاف من المعلمين على بناء المعرفة والمهارات بالتعاون مع  المجلس التخصصى والاستشارى للتعليم والبحث العلمى بالرئاسة.

من جانبه أكد نائب رئيس البنك الدولى، أن البنك الدولى يهتم بجودة التعليم فى المنطقة العربية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع البنك الإسلامى لعمل شراكة لتحسين مستوى التعليم فى المنطقة العربية، لافتا إلى رغبتهم فى مساهمة  الوزارة لمساعدتهم فى تحديد الاحتياجات التى تتطلبها المنطقة، من خلال تنظيم مؤتمر على مستوى وزراء التعليم العرب، نظرا للدور البارز الذى يمكن أن تساهم به مصر فى تطوير التعليم فى الدول العربية بما تمتلكه من خبرات متميزة.

وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين البنك الدولى والوزارة لدعم العملية التعليمية فى إنشاء فصول جديدة لمرحلة رياض الأطفال، و بناء مدارس جديدة ذات مواصفات محددة، والتوسع فى بناء مدارس للمتفوقين بواقع مدرسة فى كل محافظة، وتجهيز البنية التكنولوجية اللازمة لها، ومدارس التعليم المجتمعى، وتدريب مديرى المدارس، ودعم وتطوير المناهج.

ورحب نائب رئيس البنك الدولى بالتعاون مع الوزارة، مشيرا إلى أن الهدف هو تحقيق الدعم المادى الذى يساعد على النهوض بالعملية التعليمية، واقترح بتشكيل مجموعة من الخبراء لتحديد برنامج للمجالات التى يتم فيها الدعم .

أش أ

2015-06-09