#
وزير التعليم العالي يتلقى تقريرا عن المشروعات البحثية

وزير التعليم العالي يتلقى تقريرا عن المشروعات البحثية

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث  العلمي تقريرا حول المشروعات البحثية المقدمة من الجامعات, والتى يتم دعمها في  إطار الاتفاقية الموقعة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

حيث تقدمت جامعة عين  شمس بمشروعين عن الاحتياجات الري لمحصول البطاطس بالأقاليم المناخية المختلفة,  وبدائل علفية من نباتات البحيرات غير المستغلة لإنتاج الحيوان .

كما شمل التقرير الذى قدمه الدكتور بغدادي إمام مدير عام التعاون الدولي بشأن اجتماع  اللجنة الزراعية والطب البيطري المشكلة بالوزارة المشروع البحثي الذي أعدته جامعة  القاهرة حول اختبار مصداقية ممارسات سلامة الغذاء لدعم القدرة التنافسية للحاصلات  الزراعية المصرية في الأسواق الدولية.

كذلك أوضح التقرير ما تقدمت به جامعة سوهاج حول المشروع البحثي لتخفيف أثر الملوحة  والحرارة بالمياه في الأراضي حديثة الاستصلاح, وتقدمت جامعة بنها بمشروع بحثي عن  “الإدارة المتكاملة للإنتاج السمكي والنباتي المشترك”, وتقدمت جامعة جنوب الوادي  بمشروع بحثي عن “إنتاج السموم البروتينية لبكتريا باسيلس ثيروجينسس” والتي تستخدم  في مكافحة سوسة النخيل الحمراء والنمل الأبيض.

وأضاف التقرير أنه تمت مخاطبة الجامعات بالموافقة على التقدم بطلبات لشراء أجهزة علمية  لصالح كليات الزراعة والطب البيطرى, وذلك في ضوء الضوابط التي وضعتها اللجنة  لشراء الأجهزة العلمية بالجامعات.

 

2017-09-05