#
وزير التعليم العالي: الاهتمام بالتعليم الفنى لتوفير فرص العمل وتقليل الهجرة غير الشرعية

وزير التعليم العالي: الاهتمام بالتعليم الفنى لتوفير فرص العمل وتقليل الهجرة غير الشرعية

أكد د. السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى على اهتمام الدولة بتطوير التعليم الفنى والارتفاع به وتغير النظرة المجتمعية لخريجيه بما يضمن توفير المزيد من فرص العمل لشباب الخريجين وتلبية احتياجات الصناعة في مصر وتقليل الهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك خلال لقائه بالشباب المشاركين في المؤتمر الأول للهجرة غير الشرعية والذى أقامته وزارة الشباب بمركز التعليم المدنى بالجزيرة مساء الأحد تحت عنوان ” بلدنا اولى بينا .. لا للهجرة غير الشرعية”.

وأشار الوزير إلى أن هناك تطوراً اقتصاديا وتكنولوجياً شهده العالم في الفترة الأخير وهو ما يتطلب منا العمل على تطوير المقررات والمناهج الدراسية والتشريعات المرتبطة بها بما يتواكب مع هذا التطوير وحسن اعداد الخريجين وتأهيلهم ولذا فقد تم الانتهاء من وضع رؤية استراتيجية لتطوير منظومة التعليم العالي بالإضافة إلى مشروع قانون جديد للتعليم العالي يتضمن ابوابا جديدة منها ربط التعليم بسوق العمل وباب خاص بالطلاب والبحث العلمى وينص ايضا على الحرية الأكاديمية داخل الجامعات.

وأوضح الوزير انه نادى من قبل بأن يمثل رجال الأعمال في مجالس الكليات والجامعات للاستماع إلى رؤيتهم فيما يتطلبه سوق العمل مطالبا الكليات والجامعات بعقد ملتقى سنوى للتوظيف يشارك فيه رجال الأعمال والصناعة بما يسهم في توفير فرص العمل واستيعاب اعداد اكبر من الخريجين.

وعن البحث العلمى في الجامعات اشار الوزير إلى ضرورة ان يكون البحث العلمى في الجامعات بحثا تطبيقياً يساهم في خدمة المجتمع والصناعة وتلبية احتياجات التنمية في مصر.

وقد دار حوار مفتوح بين الوزير والشباب المشاركين في المؤتمر اجاب خلاله على عدد من التساؤلات حيث أكد الوزير على دعم الوزارة للأنشطة الطلابية وحرية التعبير عن الرأى بعيدا عن العنف مشيرا إلى أن تأجيل الدراسة بالجامعات إلى يوم 11 اكتوبر جاء نتيجة عدم اكتمال اعمال الصيانة بالمدن الجامعية واضاف ان لدينا عجز في مهنة التمريض وقد تم هذا العام زيادة اعداد القبول للطلاب في كليات التمريض.

حضر اللقاء المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والدكتور محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم

2014-09-08