#
وزير التخطيط : 5 مليارات جنيه رأسمال صندوق “أملاك” اعتبارا من 2015-2016

وزير التخطيط : 5 مليارات جنيه رأسمال صندوق “أملاك” اعتبارا من 2015-2016

قال وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي إن صندوق مصر السيادي “أملاك” سيبدأ برأسمال 5 مليارات جنيه اعتبارا من الموازنة الجديدة للعام المالي 2015-2016.

كانت الحكومة وافقت أمس الخميس على مقترح إنشاء صندوق مصر السيادي “أملاك” لتطوير أملاك مصر ليكون صندوقاً مملوكأً بالكامل للدولة من خلال بنك الاستثمار القومي يعمل كوعاء استثماري لتحفيز التنوع ودعم التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية من خلال منظومة تنفيذية متكاملة لتعظيم العوائد على أصول وثروات الدولة مع تشجيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

أضاف العربي أن الهدف هو إنشاء صندوق استثماري عالي الكفاءة قادر على المشاركة مع المؤسسات المالية والصناديق السيادية العربية والعالمية في مشروعات كبيرة الحجم بكفاءة وتوجيه جزء من الخطة الاستثمارية في الموازنة العامة وبعض أصول الدولة إلى الصندوق لإدارتها بطريقة احترافية لتحقيق عائد اقتصادي مرتفع ونمو سريع لأموال وأصول الدولة.

وأشار إلى أن الصندوق سيندرج تحته العديد من الصناديق القطاعية كصندوق للسياحة، الطاقة، الاتصالات، الإسكان، الصناعة، الزراعة، البترول والسياحة، النقل واللوجستيات وتجارة التجزئة، وسيكون الصندوق مساهم فيها مع الصناديق العربية والصناديق السيادية الأخرى العالمية.

وبين العربي أن الصندوق يهدف أيضا إلى توفير رافد بديل لمعالجة العجز في الموازنة العامة وذلك بالنمو بالتدفقات المالية في الخطة الاستثمارية للدولة بدلاً من اعتبارها عبئا على الموازنة العامة للدولة و يساعد على المساهمة في تحقيق نمو سريع بقطاع البنية الأساسية للإسراع بعجلة النمو الاقتصادي وتوفير موارد للأجيال القادمة بالمساهمة في إيجاد احتياطي.

المصدر : رويترز

2015-06-12