#
وزير التخطيط: التطوير المؤسسي للجهاز الإداري على رأس أولوياتنا

وزير التخطيط: التطوير المؤسسي للجهاز الإداري على رأس أولوياتنا

أ ش أ

قال وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي الخميس إن الحكومة الحالية وضعت على رأس أولوياتها الاهتمام بعملية التطوير المؤسسي للجهاز الإداري بالدولة.

جاء ذلك خلال الاحتفال بتخريج الدفعتين الثانية والثالثة من البرنامج المتكامل للتنمية وبناء قدرات كوادر الصف الثاني بالجهاز الإداري للدولة.

وأشار العربي إلى أن خطة الإصلاح الإداري ركزت على تدريب وتأهيل كوادر الصف الثاني بالدولة وتطوير شئون العمل بالمفهوم العصري والحديث..مضيفا أننا “نسعى بالتعاون مع المعهد القومي للإدارة إلي تعزيز الإيجابيات لرفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري كما نعمل على تجنب السلبيات”.

وأكد على ضرورة بذل كل الجهود للعمل على تحقيق قفزات على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتي لن تتحقق ما لم تسبقها قفزات في التطوير الإداري حيث ستصبح جميعها مؤجلة وغير مفعلة ما لم يكن هناك جهاز إداري كفء.

وشدد وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي على ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري قائلا “لابد من إعادة بناء الكوادر والتنمية البشرية.. لقد انتهى في كثير من الدول ما يعرف بقسم شئون العاملين وأصبح الآن إدارة لتنمية الموارد البشرية” مؤكدا أن العنصر البشري هو الوقود الأساسي وقاطرة النمو في المرحلة الحالية والمقبلة.

واعترف بوجود ترهل في الجهاز الإداري للدولة مطالبا بضرورة تضافر الجهود في الفترة الحالية مؤكدا على ضرورة تحديد أهداف واضحة مستمرة تستطيع إيصالنا إلى أهداف أخري.

وأضاف أن “الحكومات في المرحلة السابقة كانت تعني بالمنشآت وتغفل عمليات التدريب والتعليم ونحن هنا في وزارة الصحة أنشائنا مركزا للتدريب والتعليم المستمر”.

وقال وزير النقل المهندس هاني ضاحي إن “العنصر البشري هو أساس التقدم في أي بلد” مشيرا إلي أن الصين استطاعت أن تحقق قفزة في الاقتصاد بفضل الاعتماد على العنصر البشري.

وأكد أن أي تكنولوجيا موجودة صنعها إنسان ولن تحل محل العنصر البشري والبرامج التي تقوم بها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة تسعى إلي رفع مستوى الآداء وصقل الخبراء وتحويل العاملين بالجهاز الإداري من الفكر الروتيني إلى قيادات تعمل بفكر متحضر يتواكب مع ما تمر به مصر الآن وقادرة على اتخاذ القرار وتحمل المسئوليات.

وأضاف أن مصر في أشد الحاجة إلي تضافر جميع الجهود والتواكب مع أساليب الإدارة الحديثة معترفا بوجود فجوة في الإدارة الوسطى بالجهاز الإداري للدولة مما يتطلب تدريبها لسد هذه الفجوة.

2014-07-24