#
وزير التجارة يؤكد خلال لقاءه برئيس الوزراء اللبناني أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

وزير التجارة يؤكد خلال لقاءه برئيس الوزراء اللبناني أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

استقبل رئيس الوزراء اللبناني  طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بمقر رئاسة الوزراء بلبنان.

وتناول اللقاء العديد من النقاط الخاصة بأهمية تنويع ودعم أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وكذا خلق المزيد من الاستثمارات المشتركة خلال الفترة المقبلة و جاء ذلك خلال لقائهما الذي تم عقده بمقر رئاسة الوزراء اللبنانية مع السيد رئيس الوزراء اللبناني بحضور السيد الدكتور سفير جمهورية مصر العربية بلبنان، حيث

من جانبه أكد السيد رئيس الوزراء اللبناني على محورية دور مصر في المنطقة خاصة في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة في الوقت الراهن، وأشار إلى تقديره لدور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم دائماً لاستقرار لبنان.

وأشار السيد وزير التجارة والصناعة المصري خلال اللقاء إلى أهمية بحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر ولبنان، و زيادة الاستثمارات اللبنانية في مصر من خلال رجال الأعمال المتواجدين بلبنان أو بدول الاغتراب، هذا إلى جانب أهمية العمل على الاستفادة من مبادرة مصر لبنان إلى إفريقيا التي تم تدشينها خلال الربع الأول من عام 2016،مؤكداً على اهمية إشراك القطاع الخاص في الدولتين لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، ولذا فقد كان الاتجاه أن تكون الأداة الفاعلة لمبادرة مصر لبنان إلى افريقيا هي إنشاء شركة مصرية لبنانية لتسويق الصادرات المصرية واللبنانية بالقارة الأفريقية، كما أكد سيادته على أن الشركة تعد الخطوة الأولى في اتجاه مشروع أكبر للتكامل الاقتصادي العربي الأفريقي.

من ناحية أخرى فقد رحب رئيس الوزراء اللبناني بالمبادرة مؤكدا على تفاؤله بوجود كوادر من القطاع الخاص في البلدين في تلك المبادرة.

من جانبها أكدت الدكتورة سحر نصر- وزيرة التعاون الدولي على خطى مصر الاقتصادية المتقدمة من خلال مناقشة المشروعات التنموية التي تقوم مصر بتنفيذها في الوقت الراهن، والتي سيكون لها عظيم الأثر على الاقتصاد العربي بوجه عام والاقتصاد المصري بوجه خاص.

وعلى صعيد آخر فقد أشار السيد المهندس طارق قابيل إلى اجتماعه مع الدكتور الان حكيم وزير الاقتصاد اللبناني على هامش منتدى الاقتصاد العربي، والذي تم التشاور به حول أهمية عقد اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين خلال الفترة القليلة القادمة.

 

2016-05-13