#
وزير التجارة: شركة “فاو” الصينية تقرر إنشاء مصنع لإنتاج وتجميع السيارات بالعاشر من رمضان

وزير التجارة: شركة “فاو” الصينية تقرر إنشاء مصنع لإنتاج وتجميع السيارات بالعاشر من رمضان

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن شركة “فاو” الصينية قررت إنشاء مصنع لإنتاج سيارات النقل والمينى باص في مصر، بالتعاون مع وكيلها بمصر شركة “جيوشى موتورز”، وذلك بمدينة العاشر من رمضان، لافتا إلى أنه سيتم بدء الإنتاج الفعلي للشركة مطلع شهر مارس المقبل.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة، في بيان لها اليوم، أن “قابيل” عقد لقاء مع جانج شياجيان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “فاو” الصينية، بالعاصمة بكين، حضره المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، والوزير مفوض تجارى ممدوح سالمان، رئيس المكتب التجاري المصري ببكين.

وأوضح “قابيل” أن لقاءه بوفد الشركة، الذي زار القاهرة خلال شهر يونيو الماضي، لبحث ودراسة السوق المصرية على أرض الواقع، وتحديد التوجهات الاستثمارية للشركة، همهم في اتخاذ الشركة قرار الوجود بالسوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه، أوضح نائب رئيس مجلس إدارة شركة “فاو” أن قرار الشركة الوجود داخل السوق المصرية جاء نتيجة قناعتها بقوة السوق المصرية التى تعد إحدى أهم الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لافتا إلى إنتاج الشركة سيركز على تلبية احتياجاتها من سيارات النقل والمينى باص، والتصدير للأسواق المجاورة، ومنوها بأن الشركة تخطط لإنتاج سيارات الركوب، سواء ميكروباص أو سيارات ملاكي خلال عام 2018.

ولفت إلى أن “فاو” تعد من كبريات الشركات الرائدة في مجال صناعة سيارات الركوب والنقل الثقيل، وهي ثالث أكبر مؤسسة صناعية فى الصين، بينما تحتل المرتبة رقم 111 فى قائمة أكبر 500 شركة في العالم، ويصل حجم مبيعاتها إلى 18 مليون مركبة داخل الصين وحول العالم.

وأوضح البيان أن “قابيل” عقد لقاء مع مات لى، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “سياك موتور”، تناول خلاله بحث رغبة الشركة فى الوجود داخل السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة، حيث تسعى لإيجاد شريك مصري يساعدها في تنمية تعاونها التجاري والاستثماري بالسوق المصرية.

وأكد “قابيل” استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم والمساندة، لدخول الشركة السوق المصرية لتصنيع السيارات وليس للتجميع، خاصة أن التوجه الحالي للدولة يستهدف تعميق صناعة السيارات، ووضع مصر على خريطة صناعة السيارات العالمية، وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية، فضلا عن التوسع في الصناعات المغذية، مشيرا إلى أن قانون الاستثمار الجديد يتيح حزما تحفيزية ضخمة لصناعة السيارات فى جميع المحافظات والمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية.

من جانبه ، قال “مات لى” إن الشركة تعتبر مصر دولة مهمة ومحورية في المنطقة، وترغب في تنمية تعاونها التجاري والاستثماري معها في المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن الشركة أنشأت مكتب تمثيل لها في مصر الذي يتولى دراسة السوق المصرية وأسواق منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن “سياك موتور” تستحوذ على النصيب الأكبر من حجم مبيعات السيارات في السوق الصينية، حيث بلغ حجم مبيعاتها عام 2015 نحو 6 ملايين سيارة. كما تتركز أنشطتها في مجال تصميم وإنتاج سيارات الأجرة والسيارات التجارية وقطع الغيار الخاصة بها، ولديها شراكات تجارية مع كبرى شركات السيارات العالمية، وفي مقدمتها “جنرال موتورز” و”فولكس فاجن” و”إيفيكو” و”فولفو”، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك العديد من القواعد الصناعية في الصين، ولديها مصنع لتجميع السيارات في المملكة المتحدة، وتصدر منتجاتها للعديد من دول العالم.

2017-09-09