#
وزير البيئة : جمع وتدوير 200 ألف طن قش أرز العام الجاري

وزير البيئة : جمع وتدوير 200 ألف طن قش أرز العام الجاري

قال وزير البيئة الدكتور خالد فهمى إن الوزارة تستهدف العام الحالي رفع مستهدفها من الكميات المجمعة من قش الأرز إلى 200 ألف طن بدلا من 100 ألف بعد إجراءاتها لرفع قدراتها على الجمع.

وأضاف فهمي, خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم الثلاثاء ببيت القاهرة – عقب توقيعه بروتوكولى تعاون بشان المخلفات الزراعية مع شركة ايكوسيم اند ستريال ايكولوجى إحدى شركات لافارج العالمية وشركة أوراسكوم – أن الاهتمام الذي يحظى به قش الأرز يأتي بسبب حرقه بالتزامن مع حدوث تغيرات مناخية في الطقس تؤدى لاحتباس الأدخنة وتسببها في الشعور بالاختناق.

وأوضح أنه من الجهة الأخرى كان لابد من توفير الجهة التي تحتاج قش الأرز وتستخدمه كوقود بديل مثل مصانع الأسمنت, ومن هنا كان سبب التعاقد مع شركة ايكوسم لافارج, المسئولة عن توفير الوقود البديل لمصانع الأسمنت العاملة في مصر.

ولفت إلى أنه فى نفس الإطار تعمل الوزارة على مشروع آخر لتمكين المزارع الصغير من تحويل قش الأرز إلى سماد أو علف وتقديم التوجيهات اللازمة لذلك عبر الإرشاد الفني لوزارة الزراعة.

في السياق نفسه, أكدت مستشار وزير البيئة للاستثمار فاطمة محسن أنه كان على الوزارة أن تقوم باستكمال دائرة العرض والطلب فيما يتعلق بمنظومة المخلفات الزراعية فبعد زيادة كفاءة جمع القش كان لابد للوزارة أن تبحث عن الشركات الراغبة فى استخدامه, وقامت بذلك بالفعل بعد توفير قروض ميسرة للفلاحين لشراء معدات جمع القش, وتعمل حاليا بدور الوسيط الذى يوفر للمتعهدين الشركات الراغبة فى شراء قش الأرز منهم.

من جانبه, قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم تامر مهدى إن بروتوكول اليوم هو استكمال لجمع المخلفات المنزلية أو الزراعية لتحويلها إلى طاقة سواء في قطاع الأسمنت أو أى قطاعات أخرى, مشيرا إلى ضرورة تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار إلى أن توقيع بروتوكول اليوم يعد خطوة هامة تنفيذا لمذكرة التفاهم التى تم توقيعها في شرم الشيخ, معربا عن سعادته بأن تكون أول محطة لتنفيذ المخلفات الزراعية مع محافظة الشرقية كبداية للامتداد في جميع المحافظات.

أ ش أ

2015-08-11