#
وزير البيئة: أي شركة شحن تخالف ضوابط استخدام الفحم تقع تحت طائلة القانون

وزير البيئة: أي شركة شحن تخالف ضوابط استخدام الفحم تقع تحت طائلة القانون

اكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة الثلاثاء ان أي شركة شحن تخالف ضوابط استخدام الفحم تقع تحت طائلة القانون.

وقال “أى شركة شحن وتفريغ لا تلتزم بالضوابط البيئية للفحم سيتم تطبيق القانون عليها .. هدف الوزارة ليس الربح ولكن تنفيذ المعايير الدولية الموضوعة”.

وذكر انه لن يسمح باستخدام الفحم كمصدر للطاقة في مصر إلا في مصانع الأسمنت ومحطات الطاقة فقط وأنه ليس بإمكان أي شركة أو مصنع استخدامه مؤكدا أنه يرحب بأى ملحوظة بشأن الأداء.

واضاف الوزير ان محطات الكهرباء التى ستستخدم الفخم سيتم إنشاؤها خارج القاهرة على البحر الأحمر وبعضها على البحر المتوسط وسيتم استخدامه وفقا لأحدث تكنولوجيا فى العالم وهي السوبر كريتكال والالترا سوبر كريتكال وهذه هى المعايير الدولية الموضوعة وتم الاتفاق عليها مع المستثمرين.

وأوضح أن من أهم هذه المعايير التأكد من الأجهزة والسيور تكون مغلقة بإحكام لنقل وتفريغ الشحنة من السفن ثم إلى المخازن ثم إلى الفرن.

وأشار فهمي إلى أن الوزارة تعقد اجتماعات بصفة مستمرة مع المستثمرين الراغبين في إنشاء محطات للكهرباء التي تعمل بالفحم لمناقشة كيفية تنفيذ ضوابط ومعايير استخدام الفحم وآليات تنفيذها.

وذكر ان الشركات تحرص على إنهاء الدراسات لتكون قادرة فيما بعد على تجهيز التمويلات الدولية اللازمة للمشروع إذ أن أغلب التمويلات الخارجية تشترط تنفيذ الضوابط البيئية.

واشار إلى أن المستثمرين لم ينتهوا منها بعد و أن هناك اتصالا دائما لتنفيذ المشروع على أرض الواقع بما يتناسب مع الشروط البيئية.

2015-08-18