#
وزير البترول: نخطط لعدد من المشروعات لزيادة إنتاجية حقول الغاز

وزير البترول: نخطط لعدد من المشروعات لزيادة إنتاجية حقول الغاز

أ ش أ

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية الخميس ان الفترة القادمة ستشهد وضع خطط عدد من مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها ومنها مشروع غازات الكرم والأصيل التابع لشركة “بدر الدين للبترول” بالصحراء الغربية والذى يتم حاليا تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة منه بجانب إقامة عدد من مشروعات تسهيلات الإنتاج الجديدة لزيادة القدرات الإنتاجية.

جاء ذلك خلال تفقده سير العمل بعدد من مشروعات إنتاج الغاز الطبيعى بمنطقة الصحراء الغربية حيث استعرض أعمال التنمية وجهود زيادة إنتاجية الحقول وتنفيذ عدد من مشروعات تسهيلات الإنتاج الجديدة.

واشار إلى أن مشروعى محطة ضواغط حقل القصر ومحطة ضواغط الغاز بمنطقة كلابشة التابعين لشركة خالدة للبترول نموذجا لذلك.

واستمع الوزير إلى شرح حول الموقف التنفيذى لمشروع كرم والأصيل حيث أوضح المهندس عماد الدين حمدى رئيس الشركة أن انتهاء تلك المرحلة سيسهم فى زيادة إنتاج حقول كرم والأصيل بواقع 100 مليون قدم مكعب غاز يوميا بعد الانتهاء من محطة استخلاص غاز ثانى أكسيد الكربون المنتج من آبار غاز الكرم.

واشار إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع فى يناير الماضى ثم تم إضافة 40 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى وتبلغ استثمارات المشروع بمرحلتيه حوالى 400 مليون دولار وتنفذه شركتا “إنبى وبتروجت” كمقاول رئيسى.

وأطلع وزير البترول على موقف أعمال المشروعات المنفذة بشركة “خالدة للبترول” بالصحراء الغربية التى تهدف لزيادة معدلات الإنتاج حيث أوضح المهندس محمد عبد العظيم رئيس الشركة أنه جارى حاليا العمل فى مشروع محطة ضواغط حقل غازات القصر باستثمارات 310 ملايين دولار وهو يسهم فى إضافة احتياطيات تقدر بحوالى 300 مليار قدم مكعب غاز طبيعى و4 ملايين برميل متكثفات بما يحافظ على استمرار إنتاج الحقل بمعدلات مرتفعة.

وأشار إلى أنه تم التغلب على التناقص الطبيعى لإنتاج الحقل بتنمية حقل “هيدرا” وربطه بتسهيلات حقل الأبيض على ثلاثة مراحل باستثمارات 50 مليون دولار حيث نجحت أعمال المرحلة الأولى التى تم الإنتهاء منها أبريل الماضى فى زيادة إنتاج الحقل إلى 160 مليون قدم مكعب غاز و5 آلاف برميل متكثفات يوميا.

ونوه بأنه يجرى حاليا تنفيذ المرحلة الثانية والتى من المخطط الإنتهاء منها بنهاية العام الحالى, كما سيتم تركيب محطة للضواغط كمرحلة ثالثة للمشروع للتغلب على انخفاض الضغط فى المستقبل.

وأضاف أنه يجرى حاليا إنشاء محطة ضواغط الغاز بمنطقة “كلابشة” بطاقة 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا لضخ الإنتاج المبكر من غرب “كلابشة” إلى تسهيلات معالجة الغاز بمنطقة “خبرى” بإجمالى استثمارات 23 مليون دولار لافتا إلى أنه من المخطط الإنتهاء من المشروعين فى مارس 2015.

2014-08-28