#
وزير البترول : حقل “ظُهر” بالبحر المتوسط سيبدأ الإنتاج في عام 2017.

وزير البترول : حقل “ظُهر” بالبحر المتوسط سيبدأ الإنتاج في عام 2017.

وزير البترول: حقل “ظُهر” يبدأ الإنتاج في عام 2017.. واستوردنا مواد بترولية بـ 15 مليارا في 3 أشهر

قال وزير البترول المصري طارق الملا: إن حقل “ظُهر” الذي اكتشفته شركة إيني الإيطالية في البحر المتوسط في أغسطس سيبدأ الإنتاج في عام 2017.

وقال الوزير، في مقابلة في إطار “قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط”: إن مسئولي الوزارة يعقدون اجتماعات يومية مع الشركة الإيطالية.

وتابع: “نحن في مرحلة التفاوض لتحديد خطة التنمية الخاصة بكشف (ظُهر).. نتحدث عن موعد بدء إنتاج المشروع والتسهيلات المطلوبة للمشروع والخطوط، بالإضافة إلي اتفاقية بيع الغاز.”

وأضاف الوزير الذي تولى منصبه في أواخر سبتمبر خلفًا لشريف إسماعيل، الذي أصبح رئيسا للوزراء “نسعى إلى تعجيل الاتفاقية مع الشريك بالإضافة إلى تعجيل الإنتاج. إن شاء الله سننتج من الكشف خلال 2017. نحدد حاليا الموعد مع الشريك الذي جمع كل معداته من المشروعات الأخرى الخاصة به لبدء العمل في ظُهر من خلال أحدث تكنولوجيا.”

ويبلغ حجم الاحتياطي الأصلي في حقل “ظهر” 30 تريليون قدم مكعب، في حين تبلغ نسبة الاحتياطيات القابلة للاستخراج حوالي 22 تريليون قدم مكعب. وتتوقع إيني ضخ استثمارات لتنمية ظُهر بقيمة تتراوح بين ستة وعشرة مليارات دولار.

وقال الملا: إن “إيني أكدت أنها لن تبدأ في أي مشروع آخر قبل ظُهر. الشركة جمعت كل معداتها من مشروعاتها الأخري لبدء العمل في الحقل، بالإضافة إلى إدخال أحدث تكنولوجيا.”

وقال الملا الذي عمل من قبل لمدة عامين رئيسا للهيئة العامة للبترول في مصر: إن دعم بلاده للمواد البترولية خلال الربع الأول من 2015-2016 التي بدأت في الأول من يوليو “يتراوح ما بين 14-15 مليار جنيه وقد يقل عن ذلك.”

وقال الوزير إن بلاده التي تستورد ما بين 35 إلى 40% من احتياجاتها البترولية من الخارج استفادت من انخفاض أسعار النفط العالمية، سواء بتخفيض فاتورة الاستيراد الشهرية أو دعم المواد البترولية.

2015-11-02