#
وزير البترول : تعاون مع روسيا في توريد الغاز المسال والبحث والاستكشاف وتنمية الحقول

وزير البترول : تعاون مع روسيا في توريد الغاز المسال والبحث والاستكشاف وتنمية الحقول

قال وزير البترول المهندس شريف إسماعيل إن هناك اتفاقا تم إبرامه مع شركة “جاز بروم” الروسية لتوريد شحنات من الغاز المسال وبدأ التوريد بالفعل اعتبارا من الشهرين الماضيين وعلى مدي العامين القادمين، بالإضافة إلي اتفاقيات مع شركة “روس نفط” لتوريد كميات من الغاز المسال وستبدأ الشركة في توريد الغاز المسال إلي مصر في غضون شهر، حيث سيتم توريد 8 شحنات في العام، ويصل حجم الشحنة ٤ر٣ تريليون وحدة حرارية بريطانية.

وأضاف وزير البترول، في تصريحات له بموسكو على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لروسيا، أنه سيتم، أيضا، توقيع اتفاق في القريب العاجل لتوريد كميات من المازوت والبوتجاز بتسهيلات في فترة السداد وأسعار متميزة بفضل طبيعة العلاقة بين روسيا ومصر، كما أن الشركات الروسية شركات كبري في السوق العالمي وقادرة على توفير المنتجات بأسعار مناسبة.

وأشار المهندس شريف إسماعيل إلى أن روسيا من أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي والزيت الخام وهناك تعاون حالي مع روسيا من خلال الشركات الروسية التي تعمل في البحث والتنقيب في مصر حاليا.

وأضاف أنه تم أيضا الاتفاق بين الجانبين علي أن يقوم وفد من شركة “روس نفط” بزيارة إلي القاهرة خلال شهر سبتمبر المقبل لبحث امكانية مشاركة الشركات الروسية في أنشطة البحث والاستكشاف والانتاج والتنمية في مصر.

وأوضح أن شركة “لوك أويل” الروسية تعمل أيضا في مصر في عمليات البحث والاستكشاف والانتاج، ونسعي لمزيد من التعاون مع الشركات الروسية في المرحلة القادمة سواء في توريد منتجات وغاز مسال أو في أنشطة البحث والاستكشاف.

وقال وزير البترول إن شحنات الغاز المسال الروسي التي تم الاتفاق على توريدها إلي مصر، تسهم في سد احتياجات مصر من الغاز المسال ولكن الجزء الأعظم المطلوب لمحطات توليد الكهرباء يتم توفيره من انتاجنا الحالي من خلال مشروعات لتنمية الحقول المصرية وزيادة انتاج الغاز الطبيعي في الفترة المقبلة، ليكون ذلك الأساس في توفير احتياجات مصر ويكون الاستيراد مرحلة انتقالية حتى نستعيد مستوي انتاجنا الذي تأثر في الفترة الماضية نتيجة عدم ضخ استثمارات خلال الفترة من عام ٢٠١٠ إلي عام ٢٠١٣.

وأشار المهندس شريف إسماعيل إلي أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ المزيد من الاستثمارات تصل في المتوسط إلي ما بين ٧ إلي ٨ مليارات دولار سنويا وتكثيف لأنشطة البحث والاستكشاف وإبرام اتفاقيات جديدة والإسراع في مشروعات التنمية والإنتاج لتعويض الفقد في الإنتاج في السنوات الماضية.

كما أشار إلي أن وزارة البترول بالتنسيق مع وزارة الكهرباء نجحت في توفير احتياجات محطات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي أو مازوت أو سولار.

وأكد أن الاتفاقيات المبرمة مع الجانب الروسي ليست بديلا عن التعاون مع دول أخري، لافتا إلي أن اتفاقيات توريد الغاز مع الجزائر والشركات الأخري التي نتعامل معها سارية، والكميات الجديدة التي تم التعاقد عليها هي كميات إضافية.
وأشار إلي أن مركب تجهيز إضافية ستصل مصر شهر سبتمبر المقبل وتحتاج كميات من الغاز المسال وبالتالي نتعاقد مع كل الشركات العالمية القادرة على توفير احتياجاتنا، بالإضافة إلي العمل علي الانتهاء من المشروعات لتنمية الحقول وزيادة الانتاج.

2015-08-27