#
وزير الاستثمار: نستهدف تحقيق تدفق نقدي أجنبي 10 مليارات دولار بنهاية العام

وزير الاستثمار: نستهدف تحقيق تدفق نقدي أجنبي 10 مليارات دولار بنهاية العام

قال وزير الاستثمار الدكتور أشرف سالمان، إن مناخ الاستثمار في مصر حاليا يخطو خطوات ثابتة وقوية حيث تم تحقيق 1،4 مليار دولار صافي تدفق نقدي أجنبي خلال الربع الأول من العام المالي الحالي مقارنة بالعام الماضي ونستهدف أن نصل من 8 إلى 10 مليارات دولار مع نهاية العام الحالي.

وأضاف وزير الاستثمار – في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء – أن اجتماع مجلس الوزراء اليوم ناقش العديد من التقارير الخاصة بمنظومة تسهيل إجراءات الاستثمار ومنظومة الشباك الواحد حيث تم مناقشة تسهيل إجراءات التراخيص، وموقف مصر دوليا طبقا لتقرير أداء الأعمال من البنك الدولي والمنظمات الدولية الأخري.

وأوضح ان المناقشات تضمنت بحث الإجراءات المحفزة للإستثمار وأهمها كيفية رفع مؤشر مصر في أداء الأعمال وذلك عبر تقليص عدد الجهات التي يتم إجراء التراخيص منها وعنصر تأسيس الشركات وعنصر الحصول علي التمويل وتوفيق أوضاع الشركات وإنشاء سجل للضمانات المنقولة، وأيضا الحصول علي الكهرباء وتراخيص البناء وتسجيل الملكية وحماية المستثمرين والتجارة عبر الحدود وإنفاذ العقود وغيرها.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء قام بتشكيل لجنة لاقتراح الإجراءات وتذليل العقبات الخاصة بتقليص الإجراءات وسبل تحفيز الاستثمار ورفع تقريرها كل شهر ودراسة كافة هذه البنود وتقديم الاقتراحات لتحسين بيئة الأعمال مما يرفع مصر في المؤشرات الدولية.

من ناحية أخرى قال وزير الاستثمار إن الفترة الأخيرة شهدت زيادة كبيرة في تأسيس الشركات وصلت إلي 700 شركة عقب مؤتمر شرم الشيخ، ووصلت إلى 1200 شركة سنويا، وأيضا زيادة التوسع في الشركات والمناطق الصناعية الكبري وتشجيع مشروعات كثيفة العمالة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وحول التعاون المصري الأفريقي قال وزير الاستثمار إن العلاقة المصرية مع القارة علاقة استراتيجية وإن الاستثمارات مع القارة الأفريقية تخضع لعلاقة تكامل استراتيجي نتيجة مراعاة عوامل التنمية والتكامل بين الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الفرص الكبيرة التي تتخذ حاليا بين افريقيا ومصر التي حققت في الفترة الأخيرة استعادة للعلاقات الطبيعية المتنامية واستعادة مصر عمقها الإستراتيجي الأفريقي، حيث يتم التفكير حاليا في زيادة مشروعات التكامل مع أفريقيا في كافة المجالات.

المصدر: أ ش أ

2016-02-03