#
وزير الاثار يكرم منقذي ومرممي متحف الفن الإسلامي

وزير الاثار يكرم منقذي ومرممي متحف الفن الإسلامي

أ ش أ

ينظم بيت السناري “بيت العلوم والثقافة والفنون” الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي يوم 10 نوفمبر الجاري احتفالية تكريم منقذي متحف الفن الإسلامي بعنوان “إبداع الشباب في مواجهة الأزمات” .

تقام الاحتفالية بحضور الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، والدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، والأستاذ أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، والأستاذ أيمن منصور مدير بيت السناري.

ويشمل برنامج الاحتفالية كلمة للدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، تليها كلمة مكتبة الإسكندرية يلقيها الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بالمكتبة ،ثم سيقوم وزير الآثار والدكتور خالد عزب بتوزيع شهادات التقدير على السادة مديري وأمناء ومرممي المتحف تقديرا لجهودهم في هذا المجال، ثم ندوة يحاضر فيها الدكتور أحمد الشوكي المشرف العام على المتحف تحت عنوان (متحف الفن الإسلامي تاريخ من التحديان) ويتحدث فيها عن تاريخ المتحف وتطوره مرورا بأحداث انفجار مديرية أمن القاهرة الأخير، الذي سبب أضرارا جسيمة للمتحف مبرزا دور العاملين بالمتحف ومدى تفانيهم وإبداعهم في إنقاذ المتحف والحفاظ عليه أثناء الأحداث الأخيرة، ثم يلقى كل من الأستاذ أحمد صيام أمين المتحف كلمة عن عملية إنقاذ متحف الفن الإسلامي، ثم كلمة الأستاذ محمود عبد الرؤوف أمين المتحف كلمة عن أعمال إنقاذ نوادر المتحف ، كما سيلقي الدكتور حمدي عبد العظيم مدير قسم الترميم بالمتحف والأستاذ محمد عزت وأيمن خالد أخصائيا الترميم محاضرة عن دور المرممين في إنقاذ القطع الأثرية من تبعات حادث الانفجار الأخير ومجريات أعمال الترميم.

يقام على هامش الاحتفالية معرض للصور يوضح أحداث الانفجار ودور الشباب في إنقاذ وترميم القطع الأثرية، كما سيقوم كل أمين أو مرمم بالمتحف في هذا المعرض بشرح دوره للجمهور مع إبراز أهم الصعوبات والتحديات التي واجهته هو وفريقه وكيف استطاعوا التغلب عليها.

وتأتي هذه الاحتفالية تقديرا من مكتبة الإسكندرية ممثلة في بيت السناري – ووزارة الآثار لمجهودات القائمين على المتحف في ترميمه واستعادة بريقه وإعادته لسابق عهده ، كما تأتي الاحتفالية بداية من يوم 10 نوفمبر وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 13 نوفمبر الجاري وهي مفتوحة للجمهور.

يذكر أن بيت السناري “بيت العلوم والثقافة والفنون” الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية ،كما يتضمن أنشطة مثل سيمينار الجبرتي للدراسات التاريخية وسيمينار الوثائق والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق.

ويستضيف بيت السناري أيضا أنشطة متنوعة للشباب، مثل صالون الشباب الأدبي ،إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات، منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية.

كما يعقد به أيضا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة واستكمالا للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري, ليصبح منبرا للعلوم والثقافة والفنون.

2014-11-02