#
وزير الآثار: خطة شاملة لتطوير المنطقة الأثرية بالجمالية وتحويلها لمتحف مفتوح

وزير الآثار: خطة شاملة لتطوير المنطقة الأثرية بالجمالية وتحويلها لمتحف مفتوح

وجه الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار والتراث بسرعة الانتهاء من التنسيق العام والتطوير الحضاري للمنازل بمنطقة باب الوزير وشارع الجمالية بالدرب الأحمر، تمهيدا لافتتاح مجموعة من المساجد الأثرية في القريب العاجل.

وأشار الدماطي، خلال الزيارة الميدانية التي أجراها اليوم الإثنين بحي الجمالية، للوقوف على ما يجري من مشروعات الترميم لبعض الآثار بالمنطقة – إلى أن مشروعات الترميم يتم تنفيذها من خلال البروتوكول الموقع بين وزارتي الأثار والإسكان وبمشاركة مؤسسة الأغاخان لتطوير الدرب الأحمر، ويعد نموذجا رائدا للمشاركة بين الجهات الحكومية وغير الحكومية، في تنفيذ برامج التنمية المجتمعية بغرض الارتقاء بالمناطق التاريخية والتراثية عمرانيا واجتماعيا واقتصاديا، وتشجيع الأهالي على المشاركة في تنمية مجتمعاتهم باعتبارهم جزءا منها.

وشدد وزير الآثار على سرعة وضع خطة شاملة لتطوير المنطقة الأثرية بالجمالية وأعدادها كمتحف مفتوح على غرار تجربة شارع المعز .. مطالبا بضرورة دراسة بعض المقترحات الخاصة بتطوير منطقة الدرب الاحمر بدءا من باب زويلة حتى دار المحفوظات بالقلعة كامتداد طبيعي لشارع المعز.

كما وجه، خلال تفقده شارع المعز، بضرورة الانتهاء من استكمال مشروع الاضاءة بالشارع واتخاذ الاجراءات اللازمة لاجراء الصيانة الدورية للسيارات الكهربائية (الطفطف) لضمان استمرارية عملها فى نقل الزائرين والأهالى بشكل كامل .. مطالبا بسرعة الانتهاء من مشروع التطوير الجاري بمتحف النسيج بشارع المعز، واستكمال مشروع الإطفاء الذاتي داخل المتحف بما يضمن تأمين وحماية محتوياته، مع مراعاة إزالة أيه إشغالات تحول بين الزائرين وخط سير الزيارة بالمتحف .. مشددا على إجراء الصيانة الدورية اللازمة للمعروضات بما يكفل حفظها.

2014-07-14