#
وزير الآثار: افتتاح مسجد وحوض “أيتمش البجاسى” لتنشيط حركة السياحة

وزير الآثار: افتتاح مسجد وحوض “أيتمش البجاسى” لتنشيط حركة السياحة

قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن افتتاح مسجد وحوض الأمير “أيتمش البجاسى”، بمنطقة باب الوزير بالدرب الأحمر، الذى يعد واحداً من أهم الآثار الإسلامية الموجودة بموقع القاهرة التاريخية بعد أسابيع قليلة من افتتاح الجامع الأزرق، يؤكد حرص الوزارة على كسب مزارات أثرية جديدة أمام حركة السياحة المحلية والعالمية ومواصلة حركة العمل للانتهاء من المشاريع التى تقوم الوزارة بتنفيذها فى الفترة الحالية.

و أشار الدماطي إلى أنه تم كذلك تجديد دار المناسبات المتهدمة المجاورة للمسجد والتى يقام بها العديد الخدمات الخاة بأهالى المنطقة المحيطة بالإضافة إلى ندوات التوعية الثقافية بتراث مدينة القاهرة التاريخية كمثال حى للمشاركة المجتمعية مع أهالى المنطقة.

وأوضح وزير الآثار، أنه جارى الآن استكمال أعمال الترميم والتطوير لعدد من المبانى الأثرية بنفس الموقع وهى البيمارستان المؤيدى، تكية تقى الدين البسطامى وبوابة درب اللبانة وهو ما يأتى فى إطار مشروع إعادة تأهيل وتطوير موقع القاهرة التاريخية لما يحويه من مبانى ومواقع أثرية باقية حتى الآن لتشهد على عظمة حضارة مصر الإسلامية.

من جانبه قال محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية، أن المسجد كان يعانى من ارتفاع نسبة الرطوبة والأملاح بجدران الواجهات والمدخل الرئيسى وتآكل العناصر الحجرية والأشرطة الكتابية بالإضافة إلى وجود فواصل وشروخ بجدرانه وتهدم جزئى بقمة المئذنة، مشيراً إلى أنه قد تم توثيق الوضع الراهن للمسجد والحوض قبل البدء فى أعمال الترميم. وأكد محمد عبد العزيز، أن مشروع الترميم اشتمل على أعمال الترميم الإنشائى والمعمارى حيث تم تدعيم وحقن الأساسات والحوائط، استبدال بعض الأحجار التالفة، معالجة وترميم الشروخ الطولية بالحوائط وترميم المقرنصات الحجرية بالمدخل الرئيسى للمسجد، هذا بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للعناصر الخشبية والرخامية والمعدنية الموجودة بالمسجد.

وأضاف محمد عبد العزيز، أن لهذا المسجد أهمية تاريخية حيث يعود تاريخه لعام 785هـ /1383 م، بناه الأمير الكبير سيف الدين بن عبد الله البجاسى الظاهرى والذى كان يعمل خادماً للأمير برقوق فى بدايته قبل توليه سلطنة المماليك الجراكسة، وعندما تولى برقوق سلطنة المماليك البرجية أنعم على “أيتمش” بوظيفة اتابك العسكر ثم قرره السلطان برقوق أمير كبير والتكلم فى أمور دولته وظل “أيتمش” فى هذه المكانة الرفيعة حتى وفاة السلطان برقوق. جدير بالذكر أن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، يفتتح مسجد وحوض الأمير “أيتمش البجاسى” بمنطقة باب الوزير بالدرب الأحمر بعد الانتهاء من أعمال ترميمهما، وذلك يوم الأحد، فى تمام الساعة العاشرة صباحاً، بحضور الدكتور خالد رامى وزير السياحة، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة.

المصدر : وكالات

2015-05-22