#
وزيرة خارجية ألمانيا: هجوم إيران يضع المنطقة على حافة الهاوية ويزعزع السلام بالشرق الأوسط

وزيرة خارجية ألمانيا: هجوم إيران يضع المنطقة على حافة الهاوية ويزعزع السلام بالشرق الأوسط

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، أن الهجوم الإيراني علي إسرائيل لم يسبق له مثيل، فهو يضع المنطقة بأكملها علي حافة الهاوية، ويزعزع السلام في المنطقة.

وقالت الوزيرة الألمانية، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في العاصمة الألمانية برلين، “إن إيران قامت من خلال هذا التصرف الخطر بزعزعة السلام في المنطقة، فهي تلعب بمصير جميع من يعيشون في منطقة الشرق الأدني والأوسط”.

وأضافت أن علاقة ألمانيا بإيران قلت بشكل كبير منذ فترة طويلة وليس بسبب التصعيد الأخير الذي سيكون له تبعات، لافتة إلى أنه لا توجد دولة تم فرض عقوبات ضدها مثلما فعلنا مع إيران.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض العام الماضي عقوبات ضد إيران لأسباب محددة وبسبب إيمانه بالقيم والقانون الدولي، كما فرضت العام الماضي أنظمة للعقوبات بسبب المسيرات التي تقودها إيران لدعم الحرب الروسية ضد أوكرانيا، بالإضافة إلي توسيع نظام العقوبات مع فرنسا لوضع حد لتقنيات إيران في التسليح.

وتابعت “نعمل بشكل مشترك من أجل المضي قدما في السلام بمنطقة الشرق الأوسط، ويجب علي جميع الدول العمل بحكمة حتي نعمل على إفشال خطة إيران، فلا يجوز أن نزيد من إشعال النيران في المنطقة وليس من خلال الحرب بالوكالة، ولكن من خلال الحوثيين أو حزب الله”.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية “نحن كشركاء لإسرائيل على استعداد تام للتصرف إذا لزم الأمر ولكن بحكمة ومسؤولية، لافتة إلى أنه لا يجب أن تدفع دول أخرى بنفسها إلى المزيد من العنف والمشاركة في هذه الحرب حتى نحد من اتساع رقعة الصراع”.

وأعلنت أنها ستتوجه اليوم إلى إسرائيل لإجراء المزيد من المفاوضات والمحادثات مع شركائها، وللتأكيد على أهمية الحد من التصعيد ووضع حد لإيران، لتجنب المزيد من التصعيد.

وأشارت إلى أن سكان غزة يحتاجون للغذاء والأدوية والمياه للبقاء على قيد الحياة، مؤكدة أن ألمانيا تسعى بشكل مشترك مع الأردن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة لأن هذا يعد واجبا إنسانيا.

وأكدت أن الأردن تقوم بجهود هائلة لتحسين أوضاع السكان في غزة وتعمل على إنشاء المستشفيات الميدانية، وتنفيذ عمليات الإنزال الجوي في حين تساهم ألمانيا أيضا بقوات جوية.

وأوضحت أن كل هذه الجهود لا يمكن أن تخفف من المعاناة التى يتكبدها سكان غزة، ولكن ألمانيا لن تكف عن العمل لوضع حل لإنهاء هذه الحرب ووضع حد لهذا الصراع.

وشددت وزيرة خارجية ألمانيا على ضرورة عمل هدنة إنسانية مؤقتة لإيصال المساعدات إلى غزة من خلال الجهود التي تقوم بها مصر والأردن وقطر ليتشكل الطريق نحو وقف إطلاق نار دائم، داعية إلى وقف العنف بالضفة الغربية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2024-04-16