#
وزيرة الثقافة: افتتاح معرض الكتاب 30 يونيو رسميا وأول يوليو للجمهور

وزيرة الثقافة: افتتاح معرض الكتاب 30 يونيو رسميا وأول يوليو للجمهور

أعلنت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، افتتاح الدورة الـ52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 30 يونيو الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيفتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يفتح المعرض أبوابه للجمهور أول يوليو.

وقالت عبد الدايم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، اليوم الثلاثاء، بمركز المنارة لإطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بمعرض الكتاب، إن المعرض يُعقد في ظروف استثنائية بسبب انتشار “كورونا”، وذلك في إطار حرص الدولة على أهمية القراءة والنشر لمواجهة الأفكار المتطرفة وبناء المستقبل.

وأكدت أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد أحد أهم الأحداث الثقافية في العالم، ويبدأ هذا العام في دخول عصر جديد من الرقمنة، حيث تُعقد جميع الفعاليات عبر المنصة الإلكترونية، مشيرة إلى أنه يضم أكبر تجمعًا للناشرين على مستوي العالم، موجهة الشكر للرئيس السيسي، على رعايته للمعرض.

وتابعت أن تذاكر المعرض ستكون مجاناً هذا العام وأن الحجز سيكون إلكترونياً من خلال الرابط الخاص بالمنصة الرقمية www.cairobookfair.gebo.gov.eg وأن العدد المخصص يومياً هو 100 ألف زائر فقط.

وأكدت إطلاق مبادرة “ثقافتك كتابك” وتضم مئات العناوين من قطاعات الوزارة، ولا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها، وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض علي اقتناء الكتب.

من جهته، قال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب “إن إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب في هذا الوقت الراهن يمثل تحديًا كبيرًا للثقافة والدولة المصرية”.

وأضاف أنه يشارك بالمعرض 25 دولة من 4 قارات وهي (السودان – جنوب السودان – ليبيا – المغرب – تونس – إريتريا – الصومال – العراق – الكويت – الإمارات – الأردن – السعودية – لبنان – اليمن – فلسطين – البحرين – سوريا – اليابان – كوريا – صربيا – روسيا – اليونان – بريطانيا – إسبانيا – أمريكا)، بالإضافة إلى 1218 ناشرًا مصريًا وأجنبيًا و49 مكتبة لسور الأزبكية.

وتابع أن وزارة الثقافة خصصت بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة في هيئة النقل العام عدد 11 خط أتوبيس من وإلى المعرض وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة وذلك تيسيرا على الزوار.

وبدورها ، استعرضت هبة الخولى ممثلة الشركة “المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات” المنفذة للمنصة الرقمية، المحتوي الرقمي، وخطوات التسجيل، وأسلوب فتح الرابط الخاص بالموقع www.cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث ” جوجل ” ويتبعها الضغط على خيار “احجز تذكرتك”، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة “الاسم- رقم الهاتف – البريد الإلكتروني- العمر- الجنسية -النوع”، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛ حيث يتم بعد الإنتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

جدير بالذكر أن المعرض يقام في الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو المقبل بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وتقام الدورة الـ52 للمعرض تحت شعار “في القراءة حياة”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2021-06-22