#
وزيرة التخطيط : ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في الربع الرابع لعام 2016-2017 بنسبة 5%

وزيرة التخطيط : ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في الربع الرابع لعام 2016-2017 بنسبة 5%

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري اليوم الاربعاء ان الربع الرابع من عام 2016-2017 سجل نموا بنسبة 5% مقارنة ب4.5% في الربع الرابع من العام الماضي، مؤكدة انه تطور ايجابي.

وأوضحت الوزيرة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء عقب الاجتماع الاسبوعي للحكومة برئاسة المهندس شريف اسماعيل ان اجتماع اليوم شهد عرض مؤشرات النمو الاقتصادي للربع الرابع من العام ،وانه سجل نموا ملحوظا بالرغم من اجراءات الاصلاح الاقتصادي، و قال  ذلك يرجع الى نمو قطاعات الاتصالات والتشييد والبناء والتجارة والتجزئة، وان جميع القطاعات حققت معدلات نمو موجبة، وهي من القطاعات التي تخلق فرص عمل .

واضافت الوزيرة  ان صافي معدل النمو في قطاع التجارة الخارجية تطور بعد عجز في الربع الرابع من العام الماضي ..و ذلك بسبب نمو الاستثمار والتجارة الخارجية.

وتابعت ان العام المالي كله سيغلق على نمو بنسبة 4.2% بعد ان كانت التوقعات تشير الى اغلاقه عند 4%، وهو تطور كبير مدفوعا بنمو الاستثمارات والتجارة الخارجية والاستهلاك /.

وأشارت الى نمو قطاع الاتصالات بنسبة 16.5% في الربع الرابع، و12.5% على مستوى العام كله، يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة 9.5% ثم قطاع التجارة الخارجية 5.5%، والنصاعات التحويلية بنسبة 4% وكل القطاعات حققت زيادة ايجابية في معدلات النمو، وهذا يرسل رسالة ايجابية بالنسبة للاستثمارات الاجنبية.

واضافت ان صافي تدفقات الاستثمارات وصلت الى 7.9 مليار دولار بدلا من 6.9 مليار دولار، وهناك تحسن في الميزان التجاري.

واشارت الى انخفاض معدلات التضخم السنوي الى 33% بعد ان كان 34% والشهري وصلت الى 1.2% ، نتيجة الاجراءات التي تم اتخاذها والسيطرة على الاسعار، مضيفة ان معدلات البطالة وصلت في الربع الرابع الى 11.9% بدلا من 12.5% في الربع الرابع من العام الماضي..مشيدة فى هذا الصدد بجهود الحكومة وكل الوزارات من اجل توفير فرص عمل للمواطنين.

واكدت الدكتورة هالة السعيد ان هناك انخفاضا ملحوظا في معدلات البطالة .. ومن المتوقع حدوث انخفاض في معدلات التضخم الفترة المقبلة وقد يصل الى 12% بنهاية العام المقبل.

واشارت الى ان معدلات النمو شهدت زيادة في قطاعات الاستهلاك والاستثمار، مشددة على ضرورة احكام الرقابة على الاسواق وزيادة المنافذ .. لافتة الى ان انخفاض الاسعار سيحدث بشكل تدريجي.

المصدر : أ ش أ 

2017-09-13