#
وزيرة التجارة: نقلة في العلاقات المشتركة مع أوكرانيا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية خلال الفترة المقبلة

وزيرة التجارة: نقلة في العلاقات المشتركة مع أوكرانيا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية خلال الفترة المقبلة

أكدت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أن العلاقات المشتركة مع أوكرانيا ستشهد نقلة نوعية خلال المرحلة المقبلة خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية .. مشيرةً إلى حرص مسئولي البلدين على ترجمة العلاقات السياسية المتميزة التي تربط القاهرة وكييف لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والأوكراني على حد سواء.

وشددت الوزيرة على أهمية البناء على العلاقات المتميزة التي تربط الرئيسين عبدالفتاح السيسي ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لنقل العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين لمستويات متميزة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع وفد أوكراني رفيع المستوى برئاسة السفير ايهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك ، حضر اللقاء يفهيني يينين نائب وزير الخارجية الأوكراني وتاراس كاتشكا نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة والممثل التجاري لأوكرانيا إلى جانب الوزير مفوض تجارى محمد السيد مدير إدارة شئون أوروبا بجهاز التمثيل التجاري ومايكل جمال مدير عام الاتفاقيات الثنائية بقطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية .

وأوضحت جامع أن اللقاء يأتي في إطار توجيهات الرئيسين المصري والأوكراني بتعيين نقاط اتصال بين البلدين لإدارة منظومة التعاون الاقتصادي المشترك حيث تتولى وزيرة التجارة والصناعة تمثيل الجانب المصري وموفد الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية ممثلاً عن دولة أوكرانيا ،لافتةً إلى أن المباحثات قد تناولت سبل تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة خاصة في ظل الإمكانات والمقومات في كلا البلدين.

وبحث الجانبان إمكانية تشكيل مجموعة عمل مشتركة تضم ممثلين عن مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك من القطاعين الحكومي والقطاع الخاص بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة وتحديد مجالات التعاون المستقبلي بين البلدين.

ولفتت جامع إلى حرص الوزارة على الاستفادة من التكنولوجيات والخبرات الصناعية الأوكرانية المتطورة ونقلها للصناعة الوطنية في مختلف القطاعات الإنتاجية، مشيرةً إلى ترحيب الحكومة المصرية بتواجد الصناعات الأوكرانية على الأراضي المصرية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة بالسوق المصري في كافة المجالات الصناعية إلى جانب الاستفادة من التيسيرات والحوافز الاستثمارية والتي أتاحتها الحكومة للمستثمرين مؤخراً.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة إمكانية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال صناعة الأثاث خاصة وان مصر لديها خبرات كبيرة في هذا الصدد حيث تمتلك إحدى أكبر مدن صناعة الأثاث بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا وهي مدينة دمياط للأثاث وكذلك الاستفادة من منتجات الأخشاب الأوكرانية كمدخل إنتاج رئيسي لصناعة الأثاث المصرية.

وأشارت جامع إلى أن المباحثات أكدت على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات المواصفات والجودة والنظام الجمركي .. مشيرة إلى أنه جاري إعداد عدد من مذكرات التفاهم الهادفة لتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات وذلك تمهيداً لتوقيعها خلال المرحلة القربية المقبلة.

من جانبه، أكد السفير ايهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية حرص بلاده على توسيع نطاق التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، وذلك باعتبارها شريكاً اقتصادياً رئيسياً لأوكرانيا في القارة الأفريقية .. مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 2.6 مليار دولار.

ولفت إلى أن هناك فرصاً متميزة للتعاون الاقتصادي بين البلدين وبصفة خاصة في مجالات تخزين الحبوب وإنشاء الصوامع حيث تمتلك أوكرانيا خبرات كبيرة في هذه المجالات.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون المصري الأوكراني المشترك في المجال الصناعي والاستفادة من التاريخ الطويل للتواجد الصناعي الأوكراني على الأراضي المصرية والخبرات الصناعية والأوكرانية المتطورة في مختلف المجالات، لافتاً إلى استعداد بلاده للتعاون مع الجانب المصري في مجالات إعادة بناء المشروعات الصناعية وإنشاء مشروعات جديدة وصيانة المشروعات القائمة.

2020-10-28